أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل اللحم الجملي يرفع الكوليسترول؟

07:20 م الأحد 09 يونيو 2024
هل اللحم الجملي يرفع الكوليسترول؟

اللحم الجملي

كتب - صابر نجاح:

يعد اللحم الجملي من اللحوم الحمراء التي يفضل العديد من الأشخاص تناولها في عيد الأضحى المبارك، نظرًا لمذاقه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية.

ومع ذلك، يتساءل بعض المصابين بارتفاع الكوليسترول بالدم عن إمكانية تناول اللحم الجملي، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: 8 فوائد صحية للحم الجملي

هل الجملي الجملي آمن لمرضى الكوليسترول؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن اللحم الجملي آمن ومفيد لمرضى الكوليسترول، ولكن هناك شرطين يجب الالتزام بهما عند تناوله.

وأضاف ناجي أن اللحم الجملي لا يرفع الكوليسترول الضار بالدم، ويرجع السبب إلى محتواه المنخفض من الدهون المشبعة، مقارنة باللحم البقري والضأن.

شاهد: اللحم الجملي Vs البقري- أيهما أفضل لصحتك؟ "فيديو"

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن انخفاض نسبة الدهون المشبعة في لحم الإبل يجعله من اللحوم الحمراء الآمنة أيضًا لمرضى القلب.

وأشار إلى أن الشرط الأول لتناول اللحم الجملي بأمان هو عدم الإفراط فيه، لأن الجسم يحصل على جرعة عالية من الدهون المشبعة عند استهلاكه بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

وأوصى ناجي مرضى الكوليسترول بعدم تناول أكثر من 100 جرام من اللحم الجملي، مؤكدًا أن تلك الكمية تمد الجسم بالجرعة اليومية الموصى بها من البروتين تقريبًا.

قد يهمك: فوائدها مذهلة- 8 أسباب تدفعك لتناول الكبدة الجملي

وكشف أن الشرط الثاني هو "طهي لحم الإبل بطريقة صحية، سواء مسلوقًا أو مشويًا"، موضحًا أن تناوله مقليًا قد يعرض مرضى الكوليسترول لخطر الإصابة بانسداد وتصلب الشرايين.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن اللحم الجملي يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، مثل فيتامين هـ، الذي يوفر حماية كبيرة ضد الإصابة بالسرطان، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

قد يهمك أيضًا: قبل شرائها- إليك أفضل وأسوأ اللحوم لصحتك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية