أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر من الإفراط في تناول هذا الجزء من الخروف

08:56 م الثلاثاء 18 يونيو 2024
خبير تغذية يحذر من الإفراط في تناول هذا الجزء من الخروف

الكوارع الضاني

كتب - محمد أمين:

هناك جزء في الخروف، يجب توخي الحذر عند تناوله في عيد الأضحى المبارك، لما يسببه من أضرار، حسبما ذكر الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول لية الخروف؟

وقال كريم إن الجزء الذي يقصده هو "أقدام الخروف"، مشيرًا إلى أنه لا مانع من تناول الكوارع الضأن، ولكن يراعى عدم الإفراط فيها.

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية أن الكوارع الضاني تمد الجسم بنسبة عالية من البروتين، لكنها تحتوي على مستويات منخفضة من الجيلاتين المفيد للمفاصل والشعر والبشرة مقارنة بأقدام البقر والجاموس.

قد يهمك: فوائد صحية للحم الضأن.. كم قطعة يحتاجها جسمك؟

وأوضح أن الكوارع الضاني تشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية عند تناولها بكميات كبيرة، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الدهون المشبعة، التي ترفع الكوليسترول الضار بالدم.

وأوصى جمال مرضى السكري بالتقليل من الكوارع الضأن، لأن الدهون المشبعة الموجودة بها تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، كما تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: 5 فئات ممنوعة من تناول شوربة الكوارع

وأكد أن الجهاز الهضمي يتعرض لضغطٍ كبير عند الإفراط في الكوارع الضاني، لأن دسامتها تجعلها تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يسبب الانتفاخ وتقلصات المعدة.

وكشف أن زيادة الوزن من الأضرار المحتمل التعرض لها عند الإكثار من الكوارع الضاني، ليس لمحتواها العالي من الدهون فقط، بل لارتفاع سعراتها الحرارية أيضًا.

اقرأ أيضًا: سعرات اللحم البقري والضاني والجملي- أيهم أفضل للرجيم؟

واختتم خبير التغذية حديثه بالتشديد على ضرورة عدم قلي الكوارع الضأن في السمن أو الزبدة أو الزيت، منعًا لإكسابها المزيد من الدهون، مؤكدًا أن السلق هو أفضل طريقة لطهيها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية