أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناول الرقاق في العيد

07:20 م الأربعاء 12 يونيو 2024
خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناول الرقاق في العيد

الرقاق

كتب - محمد أمين:

يشتهر عيد الأضحى المبارك بمجموعة متنوعة من الأطعمة، أبرزها الرقاق، الذي يشهد إقبالًا كبيرًا على تناوله من قبل العديد من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ.

وقلما يعرف البعض أن هناك فئات يحظر عليها تناول الرقاق، منعًا لتدهور حالتها الصحية، حسبما ذكرت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية.

الفئات الممنوعة من تناول الرقاق

1- مرضى السكري

وأوصت مروة مرضى السكري بالابتعاد عن الرقاق، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة، التي تتسبب في ارتفاع مستويات سكر الدم.

2- متبعي الدايت

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية أن الرقاق غير مناسب في الرجيم، لأنه يزيد من الشعور بالجوع، ويرجع السبب إلى الدقيق الأبيض المستخدم في تحضيره، حيث يفتقد للنخالة الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على كبح الشهية.

اقرأ أيضًا: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

3- مرضى الكوليسترول

وأوضحت أن ارتفاع سكر الدم الناتج عن الرقاق قد يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول بالجسم، مما يشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

وأضافت أن الرقاق يصبح أكثر خطورة على القلب والأوعية الدموية، إذا كان مضافًا إليه الكثير من السمن أو الزبدة أثناء تحضيره، لارتفاع نسبة الدهون الضارة الذي يستهلكها الجسم عند تناوله.

4- مرضى القولون العصبي

وفي نهاية حديثها، ناشدت مروة مرضى القولون العصبي بالابتعاد عن الرقاق، لأن افتقاده للألياف الغذائية يجعله طعامًا غير مفيدًا للجهاز الهضمي، كما تؤدي دسامته الشديدة بعد الطهي إلى الإصابة بعسر الهضم وانتفاخ البطن وتقلصات المعدة.

قد يهمك: 4 أضرار يسببها الرقاق لصحتك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية