أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رغم فوائدها- 8 فئات ممنوعة من تناول الحلبة

07:12 م الأحد 11 أغسطس 2024
رغم فوائدها- 8 فئات ممنوعة من تناول الحلبة

الحلبة

كتب - محمد أمين:

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية التي تتميز بها الحلبة، ولكن يجب على بعض الفئات الابتعاد عنها نهائيًا، لأنها قد تؤثر سلبًا على صحتها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الفئات الممنوعة من تناول الحلبة، وفقًا لموقعي "Health" و"Very wellhealth" والمركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية NCCIH.

اقرأ أيضًا: فوائد الحلبة للجسم- دليل شامل

فئات ممنوعة من تناول الحلبة

1- حساسية البقوليات

يحظر على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الفول السوداني والحمص تناول الحلبة، لأنها قد تعرضهم لخطر الإصابة بالربو المزمن.

2- مرضى الضغط المرتفع

يجب على مرضى الضغط المرتفع عدم تناول الحلبة مع مدرات البول، لأن الجمع بينهما يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم بالجسم، ومن ثم التعرض للأضرار التالية:

- ارتفاع ضغط الدم.

- نقص الكالسيوم بالجسم.

- تكوين حصوات الكلى.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الحلبة على الريق؟

3- مرضى القلب

من الضروري الفصل بين الحلبة وبعض أدوية القلب، مثل حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم، لأن تناولهما في نفس الوقت قد يؤدي إلى زيادة فعاليتها الجسم، مما يؤثر سلبًا على صحة المريض.

4- مرضى السكري

ينخفض سكر الدم بشكل حاد عند تناول الحلبة مع أدوية السكري، مثل الميتفورمين، مما يؤدي إلى المعاناة من بعض الأعراض المزعجة، مثل سرعة ضربات القلب ورعشة الجسم والتعرق والقلق.

5- مرضى الجلطات

يصبح مريض الجلطات الدموية أكثر عرضة للإصابة بالنزيف عند تناول مميعات الدم، مثل الوارفارين، مع الحلبة، لأن المزج بينهما يؤدي إلى حدوث زيادة خطيرة في سيولة الدم.

قد يهمك أيضًا: هل الحلبة آمنة للأطفال؟

6- مرضى الربو

تشير بعض التقارير إلى أن الحلبة من الأعشاب التي قد تتسبب في تفاقم أعراض الربو عند بعض المصابين به. لذلك يستحسن استشارة الطبيب قبل تناولها، لتحديد مدى سلامتها على صحة الجهاز التنفسي.

7- مرضى الكبد

بحسب بعض الأدلة، قد تؤثر الحلبة سلبًا على مرضى الكبد، حيث تؤدي إلى زيادة حدة بعض الأعراض، خاصةً اليرقان، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بتسمم الكبد عند الإفراط فيها.

8- الحوامل

تناول الحلبة أثناء الحمل ليس آمنًا، خاصةً إذا كانت بكميات كبيرة، لأنها ارتبطت في بعض الدراسات بزيادة خطر إصابة الجنين لدى البشر والحيوانات بالعيوب الخلقية.

اقرأ أيضًا: 6 فوائد مذهلة للحلبة مع الحليب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية