أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- نقص هذا الفيتامين يسبب ضيق التنفس

09:14 م الإثنين 12 أغسطس 2024
احذر- نقص هذا الفيتامين يسبب ضيق التنفس

ضيق التنفس

كتب - صابر نجاح:

هناك عنصر غذائي إذا انخفضت مستوياته بالجسم بشكل حاد، قد يعاني الإنسان من الاختناق، بحسب تقرير منشور بموقع "Livestrong".

اقرأ أيضًا: 7 مكملات غذائية مهمة لصحة الرئة

ووفقًا لبعض الأبحاث، تنخفض قدرة الرئتين على القيام بوظائفهما الحيوية، عندما تتراجع مستويات فيتامين د بالجسم، مما يسبب مشاكل في التنفس.

ويرتبط نقص فيتامين د في أذهان الكثيرين بأنه يؤثر سلبًا فقط على صحة العظام، نتيجة لعدم قدرة الجسم امتصاص معدن الكالسيوم عند انخفاض مستوياته، ولكن قلما يعرف البعض أنه يشكل أيضًا خطرًا على صحة الجهاز التنفسي.

قد يهمك: فيتامين د.. دليل شامل من الألف إلى الياء

وفي دراسة منشورة بمجلة "Journal of Endocrinological Investigation" عام 2013، وجد الباحثون أن نقص فيتامين د يسبب صعوبات شديدة في التنفس مع صفير الصدر.

وتوصلت دراسة في يناير 2018 منشورة بمجلة "Resipirology Journal" لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن نقص فيتامين د يرتبط ببعض الأمراض الرئوية، مثل الربو والتهاب الشهب الهوائية.

ويرتفع خطر الإصابة بمتلازمة انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم عند الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، بحسب دراسة منشورة بمجلة "BMC Pediatrics" في يونيو 2018.

قد يهمك أيضًا: انتبه- 8 أعراض خطيرة لنقص فيتامين د بالجسم

وكشفت بعض الدراسات الوبائية والرصدية عن وجود علاقة بين نقص فيتامين د وارتفاع خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن والسل، نقلًا عن المعاهد الوطنية للصحة NIH.

وخلصت دراسة منشورة في مجلة "Scientific Research Publishing" إلى أن 63% من مرضى التهاب الأنف التحسسي يعانون من نقص فيتامين د.

ويُعتقد أن ضعف الجهاز المناعي الناتج عن نقص فيتامين د هو سبب تضرر الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، لأن انخفاض قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات يؤدي إلى انتقال الفيروسات والبكتيريا بسهولة إلى الأنف والحلق والرئتين.

ويصبح ضيق التنفس المرتبط بنقص فيتامين د أكثر إزعاجًا وخطورة على الإنسان، إذا كان يعاني في الأساس من مشكلة في الجهاز التنفسي، خاصةً الربو والانسداد الرئوي المزمن.

اقرأ أيضًا: ما هي الفئات الأكثر عرضة لنقص فيتامين د؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية