أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 أطعمة للحفاظ على صحة عظامك بعد سن الأربعين

04:21 م الأحد 18 أغسطس 2024
4 أطعمة للحفاظ على صحة عظامك بعد سن الأربعين

صحة العظام

كتب- محمد عماد:

بعد سن الأربعين، تصبح صحة العظام أمرًا بالغ الأهمية للوقاية من الهشاشة ولتقليل خطر الكسور. وللحفاظ على عظام قوية، يجب أن يشمل النظام الغذائي الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" أطعمة مهمة تساعد في الحفاظ على صحة العظام بعد سن الأربعين، وفقًا لموقع "Health line".

1. الحليب ومنتجات الألبان

يُعد الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن مصادر ممتازة للكالسيوم، وهو المعدن الأساسي الذي يحافظ على قوة وكثافة العظام، فالكالسيوم ضروري لدعم الهيكل العظمي وتقليل خطر الإصابة بالهشاشة، ويُفضل اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم لتجنب زيادة الوزن مع الحصول على فوائد الكالسيوم.

2. الخضروات الورقية الداكنة

تحتوي الخضراوات مثل السبانخ، والكرنب، والبروكلي على مستويات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ك، والذي يلعب دورًا مهمًا في تحسين صحة العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم في العظام وتقليل تكسّر العظام، وتضمين هذه الخضراوات في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يعزز صحة عظامك بشكل كبير.

3. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون، والماكريل، والسردين غنية بفيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم بفعالية، مما يعزز صحة العظام، بالإضافة إلى ذلك، وتعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على تقليل الالتهابات التي قد تؤثر سلبًا على صحة العظام.

4. المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات مثل اللوز والجوز، والبذور مثل بذور الكتان والشيا على مستويات جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، فهذه المعادن ضرورية لدعم قوة العظام وتعزيز صحتها، كما تحتوي المكسرات والبذور على مضادات الأكسدة التي تحارب التلف الخلوي وتساعد في الحفاظ على سلامة العظام.

قد يهمك: بدون أدوية- طرق طبيعية لزيادة كثافة العظام

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية