أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يبرئ التين الشوكي من مرض شهير

04:29 م الخميس 15 أغسطس 2024
خبير تغذية يبرئ التين الشوكي من مرض شهير

التين الشوكي

كتب - محمد أمين:

يعد التين الشوكي من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية.

ورغم فوائد التين الشوكي، هناك اعتقاد شائع بين بعض الأشخاص يفيد بأنه قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، وهذا ما نفاه الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: 5 أغذية قد تزيد خطر تكون حصوات الكلى- تعرف عليها

وأضاف ناجي أن التين الشوكي يمثل أهمية كبيرة لصحة الكلى، حيث يساعد على تعزيز وظائفها الحيوية، بفضل قدرته على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها.

وأشار إلى أن التين الشوكي يتميز بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تساهم في حماية الكليتين من خطر التلف، عن طريق تثبيط نشاط الشوارد الحرة بالجسم.

قد يهمك: خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول التين الشوكي

ومع ذلك، أوصى استشاري التغذية العلاجية مرضى الكلى بالابتعاد عن التين الشوكي، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من معدن البوتاسيوم.

وأوضح ناجي أن مرضى الكلى يواجهون صعوبة كبيرة في طرد البوتاسيوم الزائد عن حاجة الجسم عبر البول، مضيفًا: "لذلك يحظر عليهم تناول الأطعمة الغنية به، بما في ذلك التين الشوكي، منعًا للإصابة بحالة مرضية تعرف باسم فرط بوتاسيوم الدم".

قد يهمك أيضًا: 7 فواكه صيفية مفيدة لمرضى الكلى.. منخفضة البوتاسيوم

واختتم حديثه بالتشديد على ضرورة تناول التين الشوكي باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأضرار، مثل نقص سكر الدم والاضطرابات الهضمية المزعجة.

للاطلاع على باقي أضرار التين الشوكي، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية