أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سر اللون الأحمر للتين الشوكي- خبير تغذية: هذه المادة السبب

04:53 م الخميس 25 يوليه 2024
سر اللون الأحمر للتين الشوكي- خبير تغذية: هذه المادة السبب

التين الشوكي الأحمر

الكونسلتو

يحرص معظم الأشخاص على تناول التين الشوكي الذي يتراوح لونه بين الأحمر والبنفسجي، نظرًا لمذاقه اللذيذ، لكنه يتميز أيضًا بقيمته الغذائية العالية.

اقرأ أيضًا: فوائد التين الشوكي متعددة- تعرف عليها

سبب اللون الأحمر للتين الشوكي

في هذا الصدد، قال الدكتور رضا مرسي، أستاذ التغذية العلاجية في مركز البحوث الزراعية، إن لون التين الشوكي يرتبط بالصبغة النباتية الموجودة به.

وأضاف مرسي أن التين الشوكي الأحمر يحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، وهي مادة تمثل أهمية كبيرة لصحة الجسم، بفضل خصائصها المضادة للأكسدة.

وأوضح أستاذ التغذية العلاجية أن مادة البيتا كاروتين هي التي تعطي اللون الأصفر والأخضر للتين الشوكي، مؤكدًا أنها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

قد يهمك: ماذا يحدث للجسم عند تناول عصير التين الشوكي؟

فوائد التين الشوكي الأحمر

وتقدم مادة الليكوبين للجسم مجموعة مذهلة من الفوائد، حددها موقعا "WebMD" و"Healthline" في النقاط التالية:

1- الوقاية من السرطان

تلعب مادة الليكوبين دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة ببعض السرطانات، مثل سرطان الرئة والبروستاتا والعظام، لأن خصائصها المضادة للأكسدة تكافح نشاط الشوارد الحرة بالجسم.

2- تعزيز صحة القلب

توفر مادة الليكوبين حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية، لأنها تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مستويات الكوليسترول الضار بالجسم.

شاهد: رغم فوائده- إليك أضرار التين الشوكي عند الإفراط فيه "فيديوجرافيك"

3- واقي شمس طبيعي

تصبح البشرة أقل عرضة للإصابة بأضرار الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس، مثل الحروق وسرطان الجلد، عند تناول المصادر الطبيعية لمادة الليكوبين، مثل التين الشوكي الأحمر.

ومع ذلك، لا تغني مادة الليكوبين عن استعمال الكريم الواقي للشمس.

4- تحسين صحة العين

تساهم مادة الليكوبين في تحسين حاسة الإبصار وتقليل خطر الإصابة بأمراض الضمور البقعي، التي تعتبر السبب الرئيسي للعمى حول العالم، مثل إعتام عدسة العين.

5- تقوية العظام

في دراسة سريرية أجريت عام 2020، وجد الباحثون أن مادة الليكوبين تعزز عملية التمثيل الغذائي للعظام، ما يجعلها أكثر صلابة وأقل عرضة للإصابة بالكسور.

قد يهمك أيضًا: خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول التين الشوكي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية