أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل العنب يهيج القولون؟

08:40 م الثلاثاء 09 يوليه 2024
هل العنب يهيج القولون؟

العنب

كتب - صابر نجاح:

يعد العنب من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن، وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ورغم القيمة الغذائية العالية للعنب، يحرص بعض الأشخاص على تجنبه، لأن هناك اعتقادًا شائعًا يفيد بأنه يتسبب في تهيج القولون العصبي، فما صحة ذلك؟

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين العنب الأحمر والعنب الأخضر؟

هل العنب يتسبب في تهيج القولون العصبي؟

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن العنب ليس ممنوعًا لمرضى القولون العصبي، ولكن يشترط عدم الإفراط فيه.

وأضاف ناجي أن العنب من الملينات الطبيعية، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، التي تساعد على علاج الإمساك والوقاية منه.

قد يهمك: لمرضى القولون العصبي.. إليك المسموح والممنوع من الفواكه

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن الألياف الغذائية المتوفرة في العنب تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، عن طريق تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

ومع ذلك، أوصى مرضى القولون العصبي بتناول العنب باعتدال، لأن الإسراف فيه قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال وتقلصات المعدة والانتفاخ، نتيجة لزيادة حركة الأمعاء.

قد يهمك أيضًا: خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول العنب

وتابع: "إذا كان مريض القولون العصبي مصابًا بداء السكري، عليه الانتباه جيدًا للكمية المستهلكة من العنب، منعًا لارتفاع سكر الدم عند تناوله"، موضحًا أنه من أكثر الفواكه الصيفية احتواءً على السكريات.

واختتم ناجي حديثه بالتحذير من تناول العنب على معدة فارغة، مشيرًا إلى أفضلية استهلاكه في منتصف اليوم، للاستمتاع بمذاقه اللذيذ والاستفادة من قيمته الغذائية بشكل آمن.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند تناول العنب على الريق؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية