أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل العكاوي ترفع الكوليسترول؟

08:01 م الإثنين 10 يونيو 2024
هل العكاوي ترفع الكوليسترول؟

العكاوي

كتب - صابر نجاح:

تعتبر العكاوي "ذيل البقرة" من الأطعمة المفضلة عند العديد من الأشخاص في عيد الأضحى المبارك، ويرجع السبب إلى مذاقها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية.

ومع ذلك، يتساءل بعض المصابين بارتفاع الكوليسترول عن إمكانية تناول العكاوي في العيد، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: 3 لحوم مثالية لمرضى الكوليسترول في عيد الأضحى

في هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن هناك شرطين يجب على مرضى الكوليسترول الالتزام بهما، حتى يتمكنون من تناول العكاوي بأمان.

وأضاف حتة أن الشرط الأول هو "تناول العكاوي بكمية مقننة"، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، لاحتوائها على نسبة من الدهون المشبعة.

وأوصى استشاري الصحة العامة مرضى الكوليسترول بعدم تناول أكثر من قطعتين من العكاوي، للحفاظ على سلامة الشرايين وحمايتها من الإصابة الانسداد.

شاهد: لمحبي حلويات اللحوم- 5 أنواع مفيدة لصحتك "فيديوجرافيك"

وأشار إلى أن "الطهي الصحي" هو الشرط الثاني لتناول العكاوي دون ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، موضحًا أن السلق هي أفضل طريقة لطبخها قبل وضعها في الفرن.

وأكد أن العكاوي تكتسب مستويات مرتفعة من الدهون المشبعة أو المتحولة عند قليها في الزبدة أو السمن، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، ومن ثم الإصابة بتصلب الشرايين.

واختتم حتة حديثه بالإشارة إلى وجود مشكلات صحية أخرى غير ارتفاع الكوليسترول تستوجب التقليل من تناول العكاوي، مثل داء السكري وأمراض القلب.

قد يهمك: أشهر 3 طرق لطهي اللحم في العيد.. أيهم أفضل لصحتك؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية