أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

من جسمك.. كيف تعلم إنك مريض بالكوليسترول؟

09:07 م السبت 11 مايو 2024
من جسمك.. كيف تعلم إنك مريض بالكوليسترول؟

الكوليسترول

كتب- محمد أمين

قال الدكتور حاتم غازي، استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة، إن الكوليسترول هو عبارة عن مادة شمعية، توجد في تركيب كل خلية بالجسم، موضحا أن الإنسان يولد به.

وأوضح غازي، أن الكوليسترول ليست شيئا واحدا، فمنه المفيد ومنه الضار، كما ينقسم لكبير وصغير وصغير جدا، ومهمته أنه يدخل فى تركيب جدار الخلايا وهو يدور في الشرايين، ولكن عند زيادته يترسب في الشرايين مما يؤدي إلى خشونة الشرايين وتصلبها، مشيرا إلى أن هذا التصلب هو الذي ينتج عنه الجلطات ويسبب انسداد في الشرايين، وانسداد في شرايين القلب والمخ والاطراف، والذبحة وأمراض القلب.

ونوه استشاري أمراض القلب بأن هناك أشخاص تولد ونسب الكوليسترول لديها عالية، نتيجة اختلال الجينات ووجود التاريخ العائلي لارتفاع الكوليسترول والدهون الوراثى، موضحا أن الكوليسترول الضار العائلي هو أخطر الأنواع من حيث الإصابة، لأن نسب الكوليسترول فى الدم قد تفوق 3000 مللىجرام .

وأضاف أن مصابي الكوليسترول الضار وراثيا، قد يتوفوا فى سن صغيرةوهم في عمر العشرينات او الثلاثينات وذلك لجلطات مميتة بالقلب او المخ ما يعرف بالسكتة القلبية او الدماغية.

وكشف الدكتور حاتم غازي، عن أعراض إذا ظهر على الجسم، فهي تعتبر دليل لارتفاع نسب الكوليسترول في الجسم، وهي: تكوين نتؤات أو بثور حول العين نتيجة ترسب الكوليسترول تحت الجلد، وكذا فى منطقة الكوعين، وهذه تعد علامة أن الكوليسترول بدأ يترسب تحت الجلد لزيادة مستواه بالدم.

وشدد استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، على كل من يلاحظ على نفسه أي عرض من الأعراض السابقة، أن يذهب للطبيب المتخصص لإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة نسب الكوليسترول والبدء في رحلة العلاج.

وأكد أن الأدوية التي تعمل على خفض نسب الكوليسترول في الدم، تقلل من الالتهابات الناجمه عنه، وتعالج الجلطات التى تحدث بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول والعوامل الاخرى مثل ارتفاع الضغط والسكر والنقرس والتدخين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية