أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية قد تهددك بالقلق المفرط- منها الأورم

12:25 م الجمعة 06 سبتمبر 2024
مشكلات صحية قد تهددك بالقلق المفرط- منها الأورم

القلق

كتبت - ندى سامي

اضطرابات القلق هى المشكلة النفسية الأكثر شيوعًا، وقد تحدث نتيجة روتين الحياة السريع، والتعرض للكثير من الضغوطات اليومية، ولكن في بعض الحالات قد يكون القلق المفرط نتيجة مشكلة صحية أخرى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، المشكلات الصحية المحتملة وراء الإصابة باضطراب القلق، وفقًا لموقع "Cleveland clinic"

مشكلات صحية تسبب الشعور بالقلق

الأورام

تسبب أورام المخ مجموعة واسعة من الأعراض النفسية، بما في ذلك القلق وتغيرات الشخصية والهلوسة، إلى جانب الأعراض الجسدية، حيث تنتج أورام الغدة الكظرية كمية زائدة من الأدرينالين، مما قد يؤدي إلى إثارة القلق، إلى جانب الصداع.

اقرأ أيضًا: تأثير القلق على الجسم- 5 أضرار جسدية لا تتوقعها

مشاكل الغدة الدرقية

تعد مشاكل الغدة الدرقية من بين الأسباب الطبية الأكثر شيوعًا للقلق، إما لأن الغدة مفرطة النشاط "فرط نشاط الغدة الدرقية" أو غير نشطة "قصور الغدة الدرقية"، ويمكن أن تؤدي حالات الغدة الدرقية والغدة الكظرية إلى إثارة القلق أيضًا.

وقد تسبب اضطرابات الغدد أعراضًا أخرى، مثل الأرق ومشاكل النوم والرعشة وعدم تحمل الحرارة وفقدان الوزن، ويمكن أن يؤدي هرمون الأستروجين الأنثوي أيضًا إلى القلق عندما تتقلب الدورة الشهرية وأثناء انقطاع الطمث .

الأمراض المعدية

يمكن أن يؤدي مرض لايم الناجم عن لدغات القراد إلى إثارة القلق وأعراض نفسية أخرى، ويمكن أن تؤدي عدوى المكورات العنقودية غير المعالجة إلى التشنجات العصبية التي تظهر أحيانًا مع اضطرابات القلق، وقد تؤدي متلازمة غيلان باريه، وهي اضطراب عصبي نادر يمكن أن يتبع عدوى فيروسية، إلى إثارة القلق أيضًا إلى جانب الضعف التدريجي وصعوبة التنفس وتغير الإحساس.

قد يهمك: أعراض القلق الجسدية تتشابه مع العديد من الأمراض.. تعرف عليها

مشاكل التغذية

قد يتسبب نقص الفيتامينات أو زيادة تناولها، وسوء الامتصاص، وسوء التغذية، الاضطرابات العاطفية، فعلى سبيل المثال، قد يكون القلق هو أول أعراض نقص فيتامين ب12 .

مشاكل الجهاز العصبي المركزي

يمكن أن تؤدي إصابة الرأس، حتى لو كانت خفيفة، إلى إثارة القلق وأعراض نفسية أخرى، كما يحدث القلق أيضًا مع الحالات العصبية المزمنة أو المتقدمة، مثل مرض ألزهايمر والوهن العضلي الشديد ومتلازمة غيلان باريه.

الألم العضلي الليفي

الألم العضلي الليفي هو اضطراب يسبب ألمًا واسع المدى في البنية العضلية الهيكلية، يصاحبه الأرق وزيادة حدة القلق والاكتئاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية