أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد زيت السمك في علاج الاكتئاب؟

02:51 م الثلاثاء 03 سبتمبر 2024
هل يساعد زيت السمك في علاج الاكتئاب؟

الاكتئاب

كتبت - هدى عبد الناصر

يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب، حيث تساهم بعض الأطعمة في زيادة الشعور بالاكتئاب، في حين أن بعضها الأخر يساهم في علاجه، ويعتمد ذلك على كمية الطعام التي يتم تناولها.

يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي كل ما يتعلق بزيت السمك والاكتئاب، وفقًا لما ذكره موقع"Every day health".

زيت السمك لعلاج الاكتئاب

توضح بعض الدراسات أن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك يمكن أن تدعم الصحة العقلية وأيضًا تخفف أعراض الاكتئاب، ومنها الحزن واليأس.

كما تشير العديد من الدراسات إلى أن نقص أوميجا 3 مرتبط ارتباط شديد بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب والخرف، لذلك ثبت أن زيت السمك يساعد في منع أو علاج بعض حالات الصحة العقلية.

يوضح الأطباء أن زيت السمك يستخدم كعلاج إضافي ومستقل للاكتئاب، لذلك ينصح بتناول أوميجا 3، حيث أنها آمنة وفعالة في تقليل الاكتئاب، ويرتبط ذلك بالجرعات ومصادر زيت السمك.

اقرأ أيضًا: علاج الاكتئاب بدون أدوية- 6 طرق قد تساعدك

كما أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من الأسماك لديهم خطر أقل بنسبة 11%؜ للإصابة بالاكتئاب مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الأسماك.

كما أن مكمل زيت السمك هو أكثر المكملات الفعالة في علاج أعراض الاكتئاب، ولكن ليس بمفرده، والأفضل تناول مكملات زيت السمك مع باقي أدوية الاكتئاب، للحصول على أفضل النتائج وتجنب الآثار الجانبية الخطيرة المرتبطة بتناول المكملات فقط.

وبجانب مكملات زيت السمك، يفضل الحفاظ على سلوكيات نمط الحياة صحية، مثل ممارسة الرعاية الذاتية واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وهو ما من شأنه المساعدة على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير.

من المعروف أن الأدوية المضادة للاكتئاب تعمل على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ التي تؤثر على الحالة المزاجية، مثل السيروتونين والنورادينالين والدوبامين، مثل دواء فلوكستين، وهو دواء شائع لمثبطات امتصاص السيروتونين وعلاج الاكتئاب، حيث يلعب دورًا كبيرًا في المزاج والشهية والنوم.

بالإضافة إلى ذلك، زيت السمك يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب، فهو يعمل بشكل مشابه لمضادات الاكتئاب.

قد يهمك: الاكتئاب يهدد قلبك- نصائح هامة للوقاية

هل ينصح الأطباء باستخدام زيت السمك لعلاج الاكتئاب؟

عادة لا يصف الأطباء زيت السمك بشكل منتظم، ولكن في حالة الرغبة في حماية الجسم من مخاطر الإصابة بالاكتئاب والحالات الصحية الأخرى يوصي الطبيب بتناول مكملات زيت السمك.

كما يوصي الأطباء بتناول الأسماك على نطاق واسع كجزء من نظام غذائي صحي، حيث يفضل تناول السمك مرة في الأسبوع الواحد على الأقل، وبجانب ذلك يفضل استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعات التي يجب تناولها في اليوم الواحد من مكملات زيت السمك والذي يمكن أن يكون سببًا في علاج الاكتئاب.

كما يفضل اختيار مكمل زيت سمك يحتوي على EPA و DHA، حيث أن هذه المواد بمثابة مضاد قوي للالتهابات، خاصة عند الإصابة بالاكتئاب، وتلك الأنواع المصنوعة من الأسماك الصغيرة، مثل الأنشوجة والسردين، حيث تكون خالية من الملوثات، مثل الزئبق.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية