أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من التوتر؟- 7 أطعمة لتحسين حالتك النفسية

03:03 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024
تعاني من التوتر؟- 7 أطعمة لتحسين حالتك النفسية

أطعمة لتحسين حالتك النفسية

كتب - محمد عماد

الحفاظ على الصحة النفسية يتطلب نهجًا متكاملًا يشمل التغذية السليمة، فهناك بعض الأطعمة التي تلعب دورًا كبيرًا في تخفيف القلق والتوتر بفعل احتوائها على مكونات تعزز الصحة العقلية.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة النفسية، والتقليل من مشاعر القلق والتوتر، وفقًا لموقعي "Health" و"Health line".

أطعمة لتحسين الصحة النفسية

1- الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة والفلافونويد، التي تساعد في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتعزز الشعور بالسعادة، كما أنها تحفز إنتاج السيروتونين، وهو هرمون مرتبط بتحسين المزاج.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر الحالة النفسية للشخص على صحة قلبه؟

2- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية، مثل السلمون، التونة، والماكريل غنية بأحماض أوميجا-3 الدهنية، وتساعد هذه الأحماض في تقليل الالتهابات وتحسين وظائف الدماغ، مما يقلل من مستويات القلق والتوتر.

3- المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات، مثل اللوز والجوز، وكذلك البذور، مثل بذور الكتان والشيا، على المغنيسيوم والزنك، وهما معدنان يلعبان دورًا هامًا في تنظيم الجهاز العصبي وتخفيف القلق.

4- الشوفان

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، ويقلل من التقلبات المزاجية، كما يحتوي على السيروتونين الذي يعزز الشعور بالهدوء.

قد يهمك: هل تؤثر المشاعر السلبية على الجهاز المناعي؟

5- الأفوكادو

الأفوكادو غني بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين B6 والمغنيسيوم، والتي تساعد في إنتاج الناقلات العصبية، مثل السيروتونين والدوبامين، ما يسهم في تحسين المزاج وتخفيف التوتر.

6- الخضراوات الورقية الخضراء

تحتوي السبانخ، وغيرها من الخضراوات الورقية الخضراء على حمض الفوليك والمغنيسيوم، وكلاهما ضروري لإنتاج الناقلات العصبية التي تنظم المزاج وتقلل من الشعور بالقلق.

7- البروبيوتيك (الأطعمة المخمرة)

تحتوي الأطعمة المخمرة، مثل الزبادي، الكيمتشي، والمخللات على البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة تحسن صحة الأمعاء، وهناك علاقة بين صحة الأمعاء والمزاج العام، حيث يمكن للبروبيوتيك أن يساهم في تقليل القلق والتوتر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية