أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الكوابيس؟- هاتفك قد يكون السبب

01:33 م الإثنين 03 يونيو 2024
تعاني من الكوابيس؟- هاتفك قد يكون السبب

الكوابيس

الكوابيس أحد التجارب المزعجة التي يمر بها الكثيرون. يؤثر التعرض للكوابيس على جودة النوم، وزيادة فرص الإصابة بلقلق والاكتئاب، عادة ما تحدث الكوابيس نتيجة اتباع الكثير من العادات الغير صحية مثل قلة النوم والنظام الغذائي الغير صحي، ونمط الحياة الضاغط، وأشارت دراسة حديثة لعادة ضارة قد تكون أحد أبرز مسببات الكوابيس.

خلص باحثون مختصون الى نتيجة مفادها أن هناك عادة يُدمن عليها أغلب الناس في ساعات المساء من كل يوم تؤدي إلى زيادة الاحتمالات بأن يواجه الشخص كوابيس مزعجة خلال نومه ليلاً، وفقًا لـ "العربية".

وبحسب الدراسة، فإن هذا السلوك الذي يؤدي إلى الكوابيس والأحلام المزعجة في الليل هو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم، وهي العادة التي يقوم بها كثير من الناس بشكل يومي.

وتفيد الدراسة أن الاعتقاد السائد لدى الباحثين يقول إن استخدام التطبيقات قبل النوم يمكن أن يزيد من مستويات التوتر والقلق التي ارتبطت منذ فترة طويلة بمشاكل النوم والأحلام المزعجة.

وقال رضا شابهانج، المؤلف الرئيسي للدراسة، وأستاذ علم النفس والعمل الاجتماعي في جامعة فلندرز الأسترالية، مع تشابك وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متزايد مع حياتنا، فإن تأثيرها يمتد إلى ما هو أبعد من ساعات الاستيقاظ، وقد يؤثر على أحلامنا.

قد يهمك: تطاردك أثناء النوم؟.. 6 طرق فعالة للتخلص من الكوابيس

وقالت الدراسة، تم توجيه المشاركين كعينة بحثية إلى التركيز بشكل خاص على الكوابيس - تلك الأحلام المؤلمة التي توقظهم من النوم - بهدف التقاط الكوابيس بدلا من الأحلام السيئة العامة.

ووجدت الدراسة أن الكوابيس يمكن أن تنتج عن الضغط الناتج عن الحفاظ على التواجد عبر الإنترنت، أو التنمر عبر الإنترنت، أو الكراهية عبر الإنترنت، أو المطاردة عبر الإنترنت.

وأفاد الباحثون أن عدد المشاركين الذين عانوا من كوابيس مرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي كان نادراً، لكنهم تمكنوا من ربط أولئك الذين فعلوا ذلك بالاستخدام المفرط لشبكتي "فيسبوك" و"أنستجرام" قبل النوم.

ويمكن أن تساهم أحداث وسائل التواصل الاجتماعي المجهدة مثل التنمر عبر الإنترنت في زيادة مستويات القلق لدى الشخص وانخفاض راحة البال وسوء نوعية النوم، على غرار المشكلات النفسية الشديدة مثل القلق والاكتئاب والأفكار الانتحارية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية