أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التدخين مدر للبول؟

12:42 م الجمعة 14 يونيو 2024
هل التدخين مدر للبول؟

التدخين

كتب- محمد أمين

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يحاول بعض الأشخاص حماية أنفسهم من تناول المشروبات المدرة للبول، لحماية الجسد من الجفاف، لأن فقد كميات كبيرة من الماء خلال الموجه الحارة يسبب أضرارًا بالغة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تسبب التدخين في إدرار البول.

اقرأ أيضًا: موجة حارة جديدة تضرب البلاد- هكذا تتجنب ضربات الشمس

تأثير التدخين على البول

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن التدخين من العادات المدرة للبول، لافتا إلى أنه في الموجات الحارة، يفضل عدم التدخين لأن خروج الماء من الجسم عن طريق البول، يسبب الجفاف.

وأوضح أنه يفضل خروج الماء من الجسم عن طريق التعرق، لأنه يساعد على ترطيب الجسم، فضلًا عن أن التدخين يؤثر على صحة الجهاز التنفسي، وقد يصل للأورام السرطانية.

وأضاف حتة، أن من ضمن المشروبات المدرة للبول، الشاي والقهوة والنسكافيه، وكل المشروبات الغنية بالكافيين، لذا يحبذ الابتعاد عنها، واستبدالها بمشروبات طبيعية مثل الماء، والعصائر الطبيعية، بشرط أن تكون غير محلاة بالسكر الأبيض، فيفضل التحلية بالعسل الأبيض.

قد يهمك: الموجة الحارة تهددك بالإجهاد الحراري- دليلك للوقاية منه

نصائح يجب اتباعها في الموجات الحارة

نصح استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، بضرورة الإكثار من شرب الماء أثناء ارتفاع معدل درجات الحرارة عن حدها الطبيعي، وهذا بمعدل كوب ماء كل ساعة، ويفضل بكمية تتراوح من 3 إلى 4 لتر ماء، مشددا على عدم تناول المياه بكميات كبيرة في آخر اليوم فيضل توزيع كميات الماء على ساعات اليوم كافة.

وحذر من الإقبال على تناول الأطعمة سريعة التحضير والمقلية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ناصحا بتناول الأكلات المشوية والمسلوقة، وكذا السلطات التي تحتوي على ألياف غذائية وأيضًا الفواكه المرطبة للجسم، مثل البطيخ والكنتالوب والشمام والأناناس.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية