أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المشروبات السكرية تهددك بأمراض القلب- 5 علامات مبكرة انتبه إليها

06:36 م الخميس 05 سبتمبر 2024
المشروبات السكرية تهددك بأمراض القلب- 5 علامات مبكرة انتبه إليها

المشروبات السكرية

الكونسلتو

يجب الابتعاد عن المشروبات المحلاة بالسكر، مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المعلبة، لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وهناك علامات مبكرة لأمراض القلب، تظهر على الأشخاص المعتادين على تناول المشروبات السكرية، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Harverd Health".

اقرأ أيضًا: أسوأ المشروبات للقلب- 3 سوائل تهدد صحته

علامات مبكرة لأمراض القلب عند محبي المشروبات السكرية

أظهرت دراسة منشورة بمجلة القلب الأمريكية في 16 أبريل 2016 أن الأشخاص الذين يتناولون 5 عبوات من المشروبات الغازية على الأقل أسبوعيًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بعلامات أمراض القلب المبكرة مقارنة بالمعتادين على استهلاك أقل من مشروب غازي واحد خلال نفس المدة.

وتوصلت الدراسة -التي شملت أكثر من 22200 بالغ- لهذه النتيجة عن طريق استبيانات حول النظام الغذائي وفحص نسبة الكالسيوم في الشرايين التاجية، مع الأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل، مثل العمر وضغط الدم والكوليسترول والتاريخ العائلي لأمراض القلب.

وتبين للباحثين أن المشاركين الذين يتناولون المشروبات الغازية بشكل متكرر تتوافر لديهم عوامل الخطر المؤدية للإصابة بأمراض القلب، مثل السمنة.

قد يهمك: أعراض ضعف عضلة القلب- 5 علامات انتبه إليها

وتشمل العلامات المبكرة لأمراض القلب:

1- التعب

عندما يواجه القلب صعوبة كبيرة في ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، لا يستطيع الإنسان القيام بأبسط الأنشطة اليومية، بسبب شعوره الدائم بالتعب.

2- صفير الصدر

تؤدي بعض أمراض القلب إلى تراكم السوائل في الرئتين، مما يسب السعال وألم الصدر وسماع صوت صفير عالٍ عند التنفس، تحديدًا أثناء عملية الزفير.

3- ضيق التنفس

يزيد تراكم السوائل في الرئتين عند مرضى القلب من صعوبة استبدال ثاني أكسيد الكربون بالأكسجين، نتيجة لضيق التنفس، الذي يتفاقم عند الاستلقاء.

قد يهمك أيضًا: 6 علامات تدل على سلامة وصحة قلبك

4- تورم الجسم

قصور الدورة الدموية عند مرضى القلب يتسبب في تورم الجسم، خاصةً البطن والساقين والكاحلين والقدمين، نتيجة لاحتباس السوائل تحت الأنسجة.

5- زيادة الوزن

يشهد مؤشر كتلة الجسم زيادة كبيرة عند احتباس السوائل تحت الأنسجة، لذلك يصنف الأطباء زيادة الوزن على أنها من العلامات المبكرة لأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: 6 مشروبات تساعد على تقوية عضلة القلب

أعراض أخرى لأمراض القلب

- عدم انتظام ضربات القلب.

- التعرق المفرط.

- الدوخة.

- الغثيان.

- القيء.

- عسر الهضم.

- انتفاخ البطن.

- ألم في الذراع الأيسر.

- ألم في الفك.

- فقدان الوعي.

قد يهمك: دواء ترباتينز- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية