أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض غير عادية لأمراض القلب- احذرها

12:20 م الثلاثاء 21 مايو 2024
أعراض غير عادية لأمراض القلب- احذرها

قصور القلب

كتب - محمد عماد

غالبًا ما يعاني مرضى القلب من تورُّم القدمين والكاحلين، ويمكن أن تتورم الساق إما بسبب تراكم السوائل، أو بسب التهاب في الأنسجة أو المفاصل المصابة، وقد تكون مؤشرات أحيانًا لاضطراب أكثر خطورة، مثل مرض القلب أو الجلطة الدموية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، العلاقة بين ضيق التنفس وتورم القدمين لمرضى القلب والضغط، وفقًا لموقعي "mayoclinic"، "medicalnewstoday".

هل أمراض القلب تسبب ضيق التنفس والتورم؟

يعتبر قصور عضلة القلب، حالة خطيرة تظهر من خلالها علامات وأعراض تحذيرية كصعوبة التنفس، والسعال أو الصفير، والتعب، وألم الصدر، والتورم، وغيرها من الأعراض.

ويؤدي قصور القلب إلى أنه يصبح أقل قدرة على نقل الدم لجميع أنحاء الجسم، ويتلقى الدم بشكل متزايد أكثر مما يستطيع ضخه، مما يسبب الاحتقان، ويحاول القلب التعويض عن طريق النبض بشكل أسرع والتوسع في الحجم.

اقرأ أيضا: 5 أطعمة قد تهدد مرضى قصور القلب

ومع هذه التأثيرات على القلب، يصبح غير قادرًا على ضخ ما يكفيه من دم وأكسجين لغيرها من الأعضاء، وبالتالي قد يؤدي لتضخم وتورم القدمين على سبيل المثال.

وأكد الأطباء، أن قصور عضلة القلب يسبب تورُّم القدمين، بسبب انخفاض كفاءة الدم في الدورة الدموية للجسم، ومن ثم دفع السوائل لأنسجة القدمين والاحتباس فيها، فضلا عن تباطؤها في نقل السوائل الزائدة إلى الكلى وبقائها في الأطراف السفلية.

ومن ناحية أخرى، يتسبب انخفاض قدرة الكلى على إزالة الأملاح الزائدة بسبب قصور عضلة القلب، وبالتالي تزيد نسبة الصوديوم في الدم بشكل كبير داخل الأنسجة.

قد يهمك: كيف تؤثر الانفعالات على مرضى قصور القلب؟

علامات تستدعي زيارة الطبيب عند تورم القدمين

وهناك علامات تستدعي المبادرة السريعة بالكشف الطبي عند ظهور تورُّم للقدمين، خاصة إنها قد تشير إلى وجود جلطة دموية في رئتيك أو تنذر بحالة خطيرة في القلب.

ومن أبرز تلك الأعراض: "ألم الصدر، ضيق التنفس، الإغماء، السعال الدموي، شحوب الجلد".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية