أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الصبار بديل عن شامبو القشرة؟

11:34 ص الثلاثاء 27 أغسطس 2024
هل الصبار بديل عن شامبو القشرة؟

قشرة الرأس

كتب - محمد أمين

القشرة هي حالة جلدية تسبب حكة وتقشر الجلد على فروة الرأس، وتسبب هذه الحالة إزعاجا للذات، ويلجأ البعض للعلاج الطبيعي للتخلص منها، ولكن لن تعمل جميع العلاجات المنزلية مع جميع الأشخاص، وأسبابها الجلد الجاف والالتهاب الجلدي، والحساسية، وأمراض جلدية مثل الإكزيما.

لذا، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى إمكانية استخدام الصبار كبديل عن شامبو القشرة، بحسب موقع " Medical news today".

اقرأ أيضًا: أسباب قشرة الرأس- هكذا يمكن التخلص منها

هل الصبار يعالج القشرة؟

هناك العديد من الأدوية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، والشامبوهات الخاصة التي تعالج القشرة، ومع ذلك، يمكن للأشخاص أيضًا المساعدة في القضاء على قشرة الرأس في المنزل باستخدام العلاجات الطبيعية.

الصبار نبات معروف بخصائصه العلاجية، ويحتوي الجل الموجود في أوراقه على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة، التي قد تقلل من قشرة الرأس.

ويحسن جل الصبار من احتباس الرطوبة في الجلد ويعزز التئام الجروح، ويقلل الصبار أيضًا من الالتهاب، مما قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من أعراض القشرة، مثل الحكة، كما أنه مضاد للفطريات والبكتيريا التي قد تمنع القشرة.

قد يهمك: قشرة الرأس تزعجك؟- دليلك الشامل للتخلص منها

علاجات منزلية للقشرة

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تكافح قشرة الرأس، وهي:

- زيت شجرة الشاي، الذي يتميز بخصائص مضادة للميكروبات، وتركيزات عالية تقلل القشرة، عن طريق تثبيط نمو الفطريات والبكتيريا في فروة الرأس.

- زيت عشبة الليمون، يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تساعد في تقليل أعراض القشرة، ولكنه قد يسبب تهيجًا أو تفاعلات حساسية، لذا يمكن تخفيفه بالماء أو مزج بضع قطرات في الشامبو أو البلسم العادي.

- الأوميجا 3، لأنها توفر العديد من الفوائد للبشرة، مثل، السيطرة على الالتهاب، وتحسين الترطيب، وتقليل علامات الشيخوخة وعلاج القشرة.

- بيكربونات الصوديوم، والتي يعرفها الكثير من الناس باسم صودا الخبز، تساعد في تقليل القشرة، لأنها عبارة عن مقشر يمكنه إزالة خلايا الجلد الزائدة والزيوت الموجودة على فروة الرأس.

- الزنك فهو معدن يدعم جهاز المناعة في الجسم ويعزز نمو الخلايا، ويعالج تساقط الشعر والقشرة، ويمنع نمو الفطريات ويزيل خلايا الجلد الزائدة من فروة الرأس، ويمكن للأشخاص الحصول على الزنك من البروتينات الحيوانية والمكسرات والحبوب الكاملة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية