أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فوائد مذهلة لا تعرفها للقراءة

10:58 ص الخميس 18 يوليه 2024
5 فوائد مذهلة لا تعرفها للقراءة

فوائد القراءة

كتبت - هدى عبد الناصر

القراءة من الوسائل التي تساعد على تحسين الصحة النفسية والجسدية بشكل كبير، حسبما ذكرت العديد من الدراسات، خاصة إذا تم الانتظام عليها، فهي تحقق العديد من الفوائد بدلًا من بعض الأدوية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما يتعلق بفوائد القراءة، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

فوائد القراءة للصحة النفسية والجسدية

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من القراءة من بينها:

1- تحفيز الدماغ

القراءة بانتظام تساعد على تحفيز الدماغ بشكل كبير، حيث تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك ألزهايمر والخرف، ولكن تظهر هذه النتائج بعد الاستمرار عليها.

2- الحد من التوتر

القراءة بمثابة علاج فعال للسيطرة على القلق والتوتر الذين يؤثران على حياة الشخص، ويتسببا في عدم قدرته على النوم، فهي تزيد بشكل كبير من الشعور بالهدوء والاسترخاء نتيجة الانغماس في الكتب التي يتم قراءتها.

3- زيادة التركيز

تساعد القراءة بشكل كبير على زيادة التركيز، لأنها تزيد من نشاط الدماغ خلال فترة القراءة وبعدها أيضًا، لذلك يفضل الحرص على اتباعها بشكل يومي قدر الإمكان للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: دليلك لتعزيز الصحة العقلية والتغلب على ضعف التركيز والانتباه

4- علاج الاكتئاب

ينصح بعض الأطباء بالقراءة بشكل منتظم، خاصة لمرضى الاكتئاب، لأنها علاج فعال للتخلص من الأعراض المزعجة، حيث تساعد الأشخاص على الانخراط داخل القصص وتقليل التفكير السلبي الذي يعتاد عليه مرضى الاكتئاب.

5- تعزيز الثقة بالنفس

ممارسة القراءة تزيد من شعور الثقة بالنفس، لأنها تساعد في الحصول على معلومات متعددة وثقافات مختلفة، مما يزيد من مهارات الشخص التي تظهر بشكل كبير في التجمعات.

قد يهمك: القراءة ليلًا.. كيف تؤثر على جودة نومك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية