أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عيد الأضحى- هل مشاهد الذبح تؤثر على أطفالك نفسيًا؟

07:01 م السبت 15 يونيو 2024
عيد الأضحى- هل مشاهد الذبح تؤثر على أطفالك نفسيًا؟

الأضحية - أرشيفية

كتب - محمد عماد

يعتبر عيد الأضحى المبارك أحد أهم المناسبات الدينية في العالم الإسلامي، حيث يتم الاحتفال به من خلال ذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم على الأهل والفقراء، فهذه الطقوس تحمل معاني دينية عميقة، إلا أن مشاهد الذبح قد تكون لها تأثيرات نفسية على الأطفال.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" التأثيرات النفسية لمشاهد ذبح الأضاحي على الأطفال، وكيفية التعامل معها لضمان صحة نفسية جيدة لهم.

التأثير النفسي لمشاهد ذبح الأضحية على الأطفال

قال الدكتور إسماعيل صادق، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة الأزهر، إن الخوف والقلق من أبرز التأثيرات النفسية التي تظهر على الأطفال عند مشاهدتهم ذبح الأضاحي، مشيرًا إلى أن بعض الأطفال يتأثرون بمشاهد الدم والحيوان الذي يُذبح أمامهم، نظرًا لحساسية الأطفال وشعورهم بالعجز أمام مشهد مؤلم أو دموي لم يفهموا مغزاه بعد.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يحذر: هذا المرض قد يمنعك من تناول لحم العيد

وأضاف صادق، أن الكوابيس واضطرابات النوم تأتي في المرتبة الثانية بعد القلق والخوف، مما يؤثر على راحتهم النفسية والجسدية، موضحًا أن الصور المرعبة تبقى عالقة في ذهن الطفل وتعيد نفسها خلال النوم، فضلا عن التبلد العاطفي الذي يتولد تجاه الألم والمعاناة، نتيجة تكرار مشاهدة الذبح دون تفسير مناسب، مما ينتج سلوكًا عدوانيًا أو ميولًا للعنف بعد هذه المشاهد.

وأشار أستاذ الطب النفسي، إلى الشعور بالحزن تجاه الحيوان الذي تم ذبحه، مضيفًا أنه من الممكن أن يحدث نوع من التعاطف الطبيعي الذي يشعر به الأطفال تجاه الحيوانات والألم الذي يشعرون به نيابة عن الحيوان.

ونصح صادق، الآباء بالتحضير المسبق لمثل هذه المشاهد، مشيرًا إلى ضرورة شرح معنى عيد الأضحى وفلسفة التضحية بشكل يتناسب مع أعمارهم ومستوى فهمهم، واستخدام قصص بسيطة ورسوم توضيحية لتوضيح المفهوم دون التركيز على الجوانب الدموية.

قد يهمك: خبراء تغذية يحذرون من هذه الأخطاء عند تحضير وتناول الفتة

وأضاف صادق، أن الأبوين يقع على عاتقهم مسئولية تشجيع الأطفال على التعبير عن مشاعرهم وطمأنتهم بأن مشاعرهم طبيعية، فضلا عن تقديم تفسيرات عقلانية ودينية، وشرح الأبعاد الدينية والأخلاقية والأسباب وراء هذا الفعل، بالإضافة إلى عدم إشراك الأطفال في مشاهدة عملية الذبح نفسها، وتواجدهم أثناء توزيع اللحوم أو تحضير الأطعمة، دون الحاجة لرؤية مشهد الذبح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية