أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث بعقلك عند قراءة روايات أحمد خالد توفيق؟

04:21 م الثلاثاء 03 أبريل 2018
ماذا يحدث بعقلك عند قراءة روايات أحمد خالد توفيق؟

2

كتبت- ياسمين الصاوي

تتميز روايات الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق بالخيال العلمي والفانتازيا، وُيثير هذا النوع من الكتب روح من التشويق وتحفيز العقل على كشف الغموض، الأمر الذي يؤثر على صحة العقل بشكل واضح.

تتحسن وظائف المخ ويزداد اتصال الخلايا ببعضها عند الانهماك في قراءة إحدى الروايات، خاصة الخيالية، تتحسن قدرة القارئ على وضع نفسه مكان حذاء أحد الأشخاص بالرواية، على سبيل المثال، وبالتالي يتم تعزيز التخيل لديه بالطريقة نفسها التي تظهر بها الذاكرة العضلية لدى أولئك الذين يمارسون الرياضة، وفقًا لدراسة أجراها الباحثون بجامعة إيموري بجورجيا.

ومن بين التغيرات التي تحدث بالعقل، أن الرواية يتم تسجيلها بالجانب الأيسر من القشرة الصدغية، وهي المنطقة المرتبطة باستقبال اللغة، والمنطقة الحسية الأولية بالمخ، وترتبط الأعصاب الموجودة بهذه المنطقة بخداع العقل من خلال الاعتقاد أن بعض الأشياء التي لا يمكن أن تحدث قد حدثت بالفعل، وهذه الظاهرة معروفة باسم «الإدراك/ العقل المتجسد».

«وترتبط التغيرات العصبية بالحس الجسدي ونظام الحركة، فعند قراءة رواية، يشعر الشخص أنه انتقل إلى جسد بطل الرواية»، وفقًا لما قاله جريجوري بيرنز، أستاذ علم الأعصاب والمؤلف الرئيس للدراسة.

وتحتوي التلمات الموجودة بالجزء الأمامي على عصبونات تتحكم في حركة أجزاء من الجسم، وفقًا لما أكده بيرنز، ويحتوي الجزء الخلفي على الخلايا العصبية التي تستقبل مدخلات حسية من أجزاء الجسم، وظهر اتصال قوي بين كل هذه الخلايا العصبية، ما يشير إلى أن قراءة الروايات الخيالية تضع القارئ في جسد بطل الرواية.

واتضح أن المخ يتفاعل مع الكلمات الموجودة بالروايات أيضًا، ففي دراسة نشرتها مجلة «NeuroImage»، استخدم الباحثون الإسبان، أشعة الرنين المغناطيسي الوظيفي للكشف عن المخ أثناء قراءة الروايات، وعندما قرأ المشاركون كلمات مثل «العطر» و«القهوة»، فإن القشرة الشمية الأولية أضاءت، بينما أظلمت بعد قراءة كلمات أخرى مثل «الكرسي» و«المفتاح»، الأمر الذي يعكس تأثير الكلمات على الوظائف العقلية والإدراك.

لماذا يقرؤها كثيرون؟

يعشق الناس الهروب من الواقع، وتبقى عدد صفحات الرواية، يفتحها ويقرأ فيها ويغلقها البعض، فكثير مما تحويه لا يرتبط بما يحدث بالعالم، لذا يجد فيها الناس المهرب الذي يمكن أن يجعلهم مستمتعين، هذا ما قالته كارول فيتزجيرالد مدير شركة «Book Report Network».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية