أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للنساء- 7 عادات خاطئة تؤخر الدورة الشهرية

04:44 م الأحد 11 أغسطس 2024
للنساء- 7 عادات خاطئة تؤخر الدورة الشهرية

عدم انتظام الدورة الشهرية

كتب - محمد عماد:

ترتكب بعض النساء مجموعة من العادات الخاطئة بشكل يومي، دون الانتباه أن هذه الممارسات لها تأثيرات سلبية على انتظام الدورة الشهرية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، العادات الخاطئة التي تؤثر على الدورة الشهرية، وفقًا لموقع "Health".

عادات خاطئة تؤثر على الدورة الشهرية

1- التوتر المستمر

يجب على النساء تجنب الضغط العصبي قدر المستطاع، لأن التوتر يؤثر على منطقة تحت المهاد في الدماغ، المسئولة عن إفراز الهرمونات الضرورية للدورة الشهرية، مما يؤدي إلى تأخر أو غياب الحيض.

وتلعب تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق، دورًا كبيرًا في السيطرة على الضغط العصبي، بفضل قدرتها على تخفيف التوتر وتهدئة الأعصاب.

2- ممارسة التمارين عالية الكثافية

لا خلاف على أن الرياضة من العادات الصحية للنساء، ولكن من الضروري أن يكون التمرين معتدل أو متوسط الكثافة، لأن الأنشطة البدنية الشديدة تؤدي إلى انخفاض مستويات الدهون بالجسم، ومن ثم اضطراب إنتاج الهرمونات الجنسية، مثل الإستروجين، مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها.

اقرأ أيضًا: المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية

3- اتباع نظام غذائي غير صحي

يتعين على النساء اتباع نظام غذائي صحي، لأن سوء التغذية يتسبب في نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

ولا بد أن يحتوي النظام الغذائي اليومي للنساء على القليل من الكربوهيدرات البسيطة، لأن الإفراط فيها يؤثر سلبًا على توازن الهرمونات بالجسم.

4- عدم الحفاظ على وزن الجسم

ينبغي على النساء الحفاظ على الوزن، لأن اضطراب مؤشر كتلة الجسم، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، قد يتسبب في حدوث مشكلات أيضية، تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

قد يهمك: 6 أعراض لتأخر الدورة الشهرية- متى يجب زيارة الطبيب؟

5- قلة النوم

إذا لم تحرص المرأة على النوم يوميًا لمدة تتراوح بين 7 و8 ساعات، قد يحدث اضطراب للهرمونات المسئولة عن انتظام الدورة الشهرية، فضلًا عن زيادة مستويات هرمونات التوتر، مثل الكروتيزول.

6- الإفراط في الكافيين

تصبح المرأة أكثر عرضة لاضطراب الدورة الشهرية، إذا كانت تتناول القهوة والشاي بكميات كبيرة، لاحتوائهما على نسبة عالية من الكافيين، الذي يتتسبب في ارتفاع هرمون الكروتيزول بالجسم.

7- تناول حبوب منع الحمل

من الأفضل للنساء تناول حبوب منع الحمل تحت إشراف الطبيب، لأنها قد تؤثر سلبًا على توازن الهرمونات بالجسم، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

قد يهمك أيضًا: انقطاع الطمث المبكر- أعراضه وأسبابه

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية