أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل عيد الأضحى- ماذا يحدث للحامل عند تناول الفتة؟

08:56 م الأحد 09 يونيو 2024
قبل عيد الأضحى- ماذا يحدث للحامل عند تناول الفتة؟

الفتة

كتب - صابر نجاح:

تعتبر الفتة من الأكلات الشعبية التي يشتهر بها عيد الأضحى المبارك، تتساءل بعض النساء عن إمكانية تناولها أثناء الحمل، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

هل يمكن للحامل تناول الفتة؟

في هذا الصدد، أوصى الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، الحوامل بالتقليل من الفتة أو الابتعاد عنها نهائيًا، لأنه قد تسبب بعض الأضرار عند الإفراط فيها.

قد يهمك: في عيد الأضحى.. هؤلاء ممنوعون من تناول الفتة

وأضاف ناجي أن السمنة من المخاطر التي قد تتعرض لها الحامل عند تناول الفتة بكميات كبيرة، ويرجع السبب إلى ارتفاع سعراتها الحرارية واحتوائها على نسبة عالية من الدهون.

قد يهمك أيضًا: كم سعرة حرارية في الفتة؟

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن السمنة الناتجة عن الفتة قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات الحمل، مثل سكري الحمل وتسمم الحمل والولادة المبكرة.

اقرأ أيضًا: بالأرقام- طبيب يوضح الزيادة الطبيعية للوزن أثناء الحمل

وأكد أن الفتة تجعل الحامل أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل عسر الهضم والإمساك وانتفاخ البطن، لأنها تشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، بسبب شدة دسامتها.

قد يهمك: قبل العيد- خبيرة تغذية تحذر: الإفطار على الفتة يهدد المعدة بهذه الأضرار

وكشف أن الفتة تضر أيضًا بصحة القلب والأوعية الدموية عند الحامل، لأن الدهون التي تكتسبها من شوربة اللحم أو الكوارع وقلي الخبز تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

قد يهمك أيضًا: 5 أخطاء يجب تجنبها عند تحضير الفتّة.. إليكِ الطريقة الصحيحة

واختتم ناجي حديثه بالإشارة إلى أن الفتة تتسبب في ارتفاع سكر الدم عند الحامل، لأن الأرز والخبز المستخدمين في تحضيرها يحتويان على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. إليكِ فوائد اللحوم الحمراء وضوابط تناولها في عيد الأضحى

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية