أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص فيتامين ب 12- هل يؤثر على حدوث الحمل؟

01:26 م الأحد 28 يوليه 2024
نقص فيتامين ب 12- هل يؤثر على حدوث الحمل؟

نقص فيتامين ب 12

الكونسلتو

فيتامين ب 12 ضروري للكثير من الوظائف الحيوية بالجسم، تحتاج السيدات في عمر الإنجاب الحصول على الحصة اللازمة منه لتجنب التعرض للكثير من المضاعفات الصحية.. ولكن هل يؤثر نقص فيتامين ب 12 على حدوث الحمل؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير نقص فيتامين ب 12 على حدوث الحمل، وفقًا لـ "Mayo clinic"، "Cleveland clinic".

قد يؤثر النقص الشديد في فيتامين ب 12 على حدوث الحمل ولكن لا يعد ذلك الاحتمال شائعًا، والتأثير الأكبر لنقص فيتامين ب 12 يحدث خلال مرحلة الحمل إذا يؤثر على الأم والجنين ويتسبب في بعض المضاعفات الصحية.

أعراض نقص فيتامين ب 12 على الأم خلال الحمل

قد يتسبب نقص فيتامين ب 12 خلال الحمل في ظهور عدد من الأعراض، والتي قد تزيد من حدة أعراض الحمل، وفي بعض الحالات لا تكتشف السيدات وجود ذلك النقص، نتيجة تشابه الأعراض مع أعراض الحمل، ومن أبرزها ما يلي:

- التعب العام والإعياء.

- الصداع.

- الدوخة.

- الاكتئاب.

- ألم العضلات.

الآثار الجانبية لنقص فيتامين ب 12 خلال الحمل

عيوب الأنبوب العصبي

النقص الشديد في نسبة فيتامين ب 12 خلال الأشهر الأولى من الحمل، قد يتسبب في التعرض لعيوب بالأنبوب العصبي، وهي مجموعة من العيوب الخلقية التي تصيب الدماغ والحبل الشوكي والعمود الفقري، تحدث خلال الأسابيع الأولى عندما ينمو الأنبوب العصبي.

مشاكل في نمو الجنين

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 على نمو الجنين وتعطيل بعض المراحل التي تحدث بشكل طبيعي، قد يؤثر ذلك على تطور دماغ الجنين وجهازه العصبي ما يؤثر على القدرة المعرفية والإدراكية لدى الطفل.

فقر الدم

نقص فيتامين ب 12 الشديد خلال الحمل قد يسبب تعرض الأم لفقر الدم، وقد تظهر عليها الكثير من الأعراض المزعجة التي تزيد من حدة التعب خلال الحمل، وقد يعرض لمضاعفات صحية عند الولادة.

الولادة المبكرة

أشارت الدراسات إلى وجود علاقة بين زيادة خطر الولادة المبكرة ونقص فيتامين ب12 مما قد يعرض الأم والجنين للكثير من المضاعفات الصحية.

اكتئاب الحمل وما بعد الولادة

ربطت بعض الدراسات بين النقص الشديد في فيتامين ب 12 وزيادة خطر الاكتئاب. عند إصابة الأم الحامل بنقص في فيتامين ب 12 قد يعرضها ذلك للاكتئاب في فترة الحمل وبعد الولادة، خاصة في ظل التغيرات الهرمونية الشديدة والتي تحفز على الحزن والاكتئاب.

قد يهمك: بدون فحوصات- اكتشف نقص فيتامين ب 12 في جسمك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية