أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل جرثومة المعدة عند الأطفال حالة خطيرة؟

02:44 م الجمعة 02 أغسطس 2024
هل جرثومة المعدة عند الأطفال حالة خطيرة؟

ألم البطن عند الأطفال

كتب - محمد أمين

يعاني الكثير من الأطفال من تقلصات مستمرة في البطن وصعوبة في التبرز، ليصل معهم لدرجة الشعور بالإنزعاج، وكذلك للأب والأم، فهل هذا دليل على الإصابة بالجرثومة الحلزونية؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب التقلصات المستمرة وصعوبة التبزر عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام البطن المتكررة عند الأطفال- متى يجب زيارة الطبيب؟

متى يتم تشخيص الطفل بالإصابة بجرثومة المعدة؟

في شأن هذا الصدد، قال الدكتور محمد عاصم خورشيد، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إن عدم الاهتمام بالتغذية السليمة للأطفال، وعدم تناولهم للأكل الصحي، والاعتماد على الفاست فود والأطعمة التي يوجد بها مواد حافظة، جميعها أسباب تؤدي إلى الإصابة بالتلبك المعوي للأطفال، لافتا إلى أن الأطفال أمعائهم ليست متكونة تكوّن كامل، وغير قادرة على هضم الأطعمة الغنية بالدهون.

وأضاف خورشيد، أنه بمجرد ملاحظة معاناة الطفل من التقلصات وصعوبة في الإخراج، يجب التركيز على مواعيد تناوله للطعام، وأيضًا نوعية الأكل، والتأكد من تناوله للسطلة والخضروات والفواكه بكميات مناسبة.

قد يهمك: متى يشير ألم البطن عند الأطفال لالتهاب الزائدة الدودية؟

وأوضح استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أنه إذا تم التأكد من أن نظام الطفل الغذائي صحي، ومازال الطفل يعاني من التقلصات، يبدأ التفكير في البكتيريا والجرثومة الحلزونية.

وإذا ثبتت إصابة الطفل بالجرثومة يبدأ التفكير في بعض الأسئلة، هل الطفل يعاني من قرحة في المعدة؟ هل يعاني من أي ألم شديد في فُم المعدة يجعله غير قادر على النوم؟، وإذا ثبتت هذه الأعراض، يجب تناول الطفل لعلاج الجرثومة، وإذا ثبت عدم وجود قرحة يتم استبعاد الجرثومة، ويبدأ الطبيب في وصف مسكنات ومضادات للتقلصات.

هل جرثومة المعدة عند الأطفال حالة خطيرة؟

أكد استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن جرثومة المعدة عند الأطفال ليست محمل خطر مثلما يحدث للكبار، فعند الأطفال لا تصل بهم للإصابة للأوروام الهضمية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية