أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات- تعرفي على أنواع الأسماك المفيدة لطفلك‎

11:56 ص الإثنين 12 أغسطس 2024
للأمهات- تعرفي على أنواع الأسماك المفيدة لطفلك‎

فوائد الأسماك للأطفال

كتب- كريم حسن:

الأسماك مصدر غني بالبروتين والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، ويمكن للوالدين إضافة الأسماك إلى النظام الغذائي لأطفالهم بعد الفطام، ولكن، نظرًا لأن الأسماك تعيش في العديد من مصادر المياه المختلفة، فيتعين على الوالدين معرفة كيفية اختيار الأسماك الجيدة التي يتناولها أطفالهم للحفاظ على صحتهم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أنواع الأسماك المفيدة لصحة الأطفال، وفقًا لما ذكره موقع "Vinmec".

فوائد الأسماك للأطفال

الأسماك من الأطعمة القليلة التي يتفق الخبراء على أنها آمنة لصحة الأطفال الصغار منذ سن مبكر، وقد أظهرت جميع الدراسات أن الأسماك مصدر غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل، مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض في وقت لاحق من الحياة.

وتشمل العناصر الغذائية الأساسية التي يحويها السمك ما يلي:

- الأسماك غنية بالبروتين، وهو عنصر غذائي يحتاجه الجسم لبناء عضلات وعظام قوية.

- الأسماك غنية بالسيلينيوم أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية جسم الطفل من السموم وتمنع السرطان.

- تحتوي الأسماك على اليود وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي الصحي.

- تحوي الأسماك نسبة من الزنك االذي يساعد على تقوية جهاز المناعة ومحاربة السعال ونزلات البرد.

- الأسماك الزيتية (السلمون، التراوت، الماكريل، الرنجة والسردين) غنية بفيتاميني أ و د، وفيتامين أ ضروري لصحة الجلد والعينين، في حين أن فيتامين د مهم في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم اللازم لنمو العظام.

- دهون أوميجا 3، وهى نوع من الدهون لا يمكن تصنيعه في الجسم ولا يمكن الحصول عليه إلا من الطعام الذي نتناوله، وتلعب دهون أوميجا 3 دورًا أساسيًا في التطور المبكر للدماغ والأعصاب.

- هناك بعض الأبحاث التي تظهر أن تناول الأسماك في وقت مبكر من الحياة يمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض التحسسية، مثل الربو والأكزيما.

أنواع الأسماك المفيدة للأطفال

هناك بعض أنواع الأسماك التي يمكن للأطفال تناولها بلا حدود، في حين يجب تناول أنواع أخرى بكميات محدودة لتجنب التعرض لمستويات عالية من الزئبق.

يمكن أن تكون الأسماك التي تعيش في البحيرات والأنهار والمحيطات وغيرها من المسطحات المائية التي تحتوي على نفايات صناعية تحتوي على معادن ثقيلة ملوثة بالزئبق، ويتم إطلاق هذا المعدن الطبيعي في الهواء عن طريق حرق الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز الطبيعي) والنفايات الصلبة وبعض المصانع.

وعندما يستقر في الماء، تقوم البكتيريا بتحويل الزئبق إلى شكل أكثر خطورة "ميثيل الزئبق"، الذي يمكن أن يتراكم في الأسماك، وخاصة تلك التي تأكل أسماكًا أخرى وتعيش لفترة أطول، مثل أسماك القرش وسمك أبو سيف، والإفراط في تناول هذه الأسماك الملوثة قد يكون ضارًا بالجهاز العصبي النامي لدى الطفل.

هناك مجموعة كبيرة من الأسماك الصحية والآمنة للأطفال بما في ذلك:

الأسماك البحرية، على سبيل المثال، يعتبر سمك التونة الخفيف هو الأفضل للأطفال، ويوصى بتناول من 2 إلى 3 حصص في الأسبوع.

يمكن إطعام الأطفال مجموعة متنوعة من الأسماك، بما في ذلك سمك السلمون والماكريل والرنجة، والتي تعتبر منخفضة الزئبق وعالية في حمض الدوكوساهيكسانويك المعزز للدماغ.

كما تعتبر أنواع أخرى من المأكولات البحرية خيارات جيدة للأطفال، بما في ذلك الروبيان والبلطي والسردين والماكريل وبلح البحر والمحار.

وفقًا للتوصيات، لا ينبغي إعطاء الأطفال الأسماك التي من المرجح أن تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، مثل سمك القرش أو سمك أبو سيف أو سمك الماكريل الملكي أو سمك التونة ذات العيون الكبيرة أو سمك التونة ذات الزعانف الزرقاء.

قد يهمك: كيف تحمي طفلك من حساسية الأسماك؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية