أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وداعًا لتورم القدمين أثناء الحمل- إليكِ أفضل الطرق الطبيعية لعلاجه

09:26 م الإثنين 02 سبتمبر 2024
وداعًا لتورم القدمين أثناء الحمل- إليكِ أفضل الطرق الطبيعية لعلاجه

تورم القدمين للحامل

كتب - صابر نجاح:

تورم القدمين من المشكلات المزعجة للنساء خلال فترة الحمل، لأنه يجعل الأم تواجه صعوبة كبيرة في القيام بالأنشطة اليومية التي تستدعي الوقوف أو المشي.

ويمكن للحامل التغلب على تورم القدمين عن طريق اتباع بعض الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Healthline".

طرق طبيعية لعلاج تورم القدمين عند الحامل

1- تقليل ملح الطعام

يجب على الحامل أن تقلل الملح المضاف إلى الطعام أثناء الطهي أو تتجنبه تمامًا، لأن الإفراط فيه يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم، ومن ثم زيادة تورم القدمين، نتيجة لارتفاع نسبة الصوديوم بالدم.

وينطبق الأمر ذاته على المعلبات والأطعمة المصنعة، حيث تحتويان على الكثير من الأملاح، لذلك ينبغي على الحامل الابتعاد عنهما، منعًا لتفاقم تورم القدمين.

اقرأ أيضًا: أسباب تورم الأطراف أثناء الحمل.. متى ينذر بمشكلات خطيرة؟

2- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

من الضروري أن يكون النظام الغذائي اليومي للحامل غنيًا بالأطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من معدن البوتاسيوم، لأن نقصه بالجسم يؤدي إلى زيادة تورم القدمين.

ومن أبرز المصادر الطبيعية للبوتاسيوم:

- البطاطس.

- البطاطا الحلوة.

- الموز.

- السبانخ.

- العدس.

- البرتقال.

- الزبادي.

3- تقليل الكافيين

عندما تتناول الحامل الكثير من المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي، يزداد إنتاجها للبول، مما يجعل الجسم يعتقد أنه بحاجة إلى الاحتفاظ بالسوائل، ومن ثم يزداد تورم القدمين.

4- شرب المزيد من الماء

يتعين على الحامل الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم، لأنه يساعد على تخفيف تورم القدمين، عن طريق تنقية الجسم من المواد التي تحبس السوائل به، مثل الأملاح.

5- رفع القدمين

يمكن للحامل السيطرة على تورم القدمين برفعهما أعلى من مستوى القلب، لأن هذه الوضعية تساهم في تصريف السوائل المتمركزة في الأطراف السفلية.

قد يهمك: هل تورم القدمين أحد علامات اقتراب الولادة؟

6- ارتداء ملابس واسعة

لا بد أن ترتدي الحامل ملابس واسعة ومريحة، لأن القطع الضيقة تؤثر سلبًا على الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة تورم القدمين.

7- الكمادات الدافئة

تلعب الكمادات الباردة دورًا كبيرًا في علاج تورم القدمين للحامل، لأن البرودة تساعد على تقليل الانتفاخ.

8- ارتداء الجوارب الضاغطة

تضغط تلك الجوارب بلطف على الساقين، مما يساهم في الحفاظ على دوران السوائل بالأطراف السفلية، ولكن من الضروري ألا تكون واصلة حتى الركبة، لأنها في هذه الحالة ستؤدي إلى تفاقم تورم القدمين.

9- المشي

يساعد المشي لمدة تتراوح بين 5 و10 دقائق أكثر من مرة في اليوم على تحسين الدورة الدموية بالجسم، مما يساهم في تقليل تورم القدمين لدى الحامل.

10- ارتداء أحذية مريحة

ينبغي على الحامل أن ترتدي أحذية مريحة لقدميها، لأنها إذا كانت ضيقة، سيزداد التورم.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يكشف عن تحاليل أساسية تحدد أسباب تورم القدمين

11- تدليك القدمين

يساهم التدليك في توزيع السوائل التي تميل إلى التجمع في القدمين، مما يساعد على تقليل التورم، خاصةً إذا تم استخدام أحد الزيوت في المساج، مثل زيت النعناع أو زيت اللافندر.

12- النوم على الجانب الأيسر

يقل تورم القدمين لدى الحامل عند نومها على الجانب الأيسر من الجسم، لأن هذه الوضعية تحسن الدورة الدموية وتخفف ضغط الرحم على الوريد الأجوف السفلي، وهو الوعاء الدموي الذي يعيد الدم إلى القلب.

للاطلاع على الأدوية المسموحة والممنوعة أثناء الحمل، اضغطي هنا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية