أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الغسول المهبلي آمن للحامل؟

09:06 م الخميس 22 أغسطس 2024
هل الغسول المهبلي آمن للحامل؟

الدش المهبلي

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض النساء عن إمكانية استعمال الغسول المهبلي خلال فترة الحمل، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين.

اقرأ أيضًا: فئات ممنوعة من استعمال الدش المهبلي

هل من الآمن استعمال الغسول المهبلي أثناء الحمل؟

في هذا الصدد، قال الدكتور أيمن هاني، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن الغسول المهبلي ليس ممنوعًا أثناء الحمل، مؤكدًا أنه فعال في القضاء على رائحة المهبل الكريهة.

ومع ذلك، أوصى هاني النساء باستخدام الغسول المهبلي أثناء الحمل باعتدال، لأن استعماله بشكل مفرط قد يؤتي بنتائج عسكية على صحة الأم.

قد يهمك: لا تصدقيها- 5 خرافات شائعة عن الدش المهبلي

وأضاف أن الإفراط في استخدام الغسول المهبلي قد يؤدي إلى حدوث اختلال في التوازن البكتيري بالمهبل، مما يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات المهبلية البكتيرية أو الفطرية.

وأوضح استشاري أمراض النساء والتوليد أن المعدل الآمن لاستعمال الغسول المهبلي أثناء الحمل يجب أن يكون مرة في الأسبوع أو مرتين كحدٍ أقصى.

قد يهمك أيضًا: أفضل أنواع الغسول المهبلي لعلاج الالتهابات والحكة

وبحسب المعلومات المنشورة على موقع مكتب صحة المرأة OWH التابع لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية HHS، قد يؤدي استعمال الدش المهبلي أثناء الحمل إلى:

الحمل خارج الرحم

تصبح المرأة أكثر عرضة للحمل خارج الرحم عند استعمال الغسول المهبلي، وهي حالة تحدث عندما تنغرس البويضة المخصبة داخل قناة فالوب.

الولادة المبكرة

في دراسة سابقة، وجد الباحثون أن النساء اللاتي استخدمن الغسول المهبلي أثناء الحمل أكثر عرضة للولادة المبكرة.

صعوبة الحمل

أظهرت إحدى الدراسات أن استعمال الدش المهبلي مرة واحدة على الأقل شهريًا يجعل المرأة تواجهة صعوبة أكبر في الحمل مقارنة بالنساء اللاتي لا ينظفن المهبل به.

اقرأ أيضًا: في 5 خطوات.. إليكِ طريقة تنظيف المهبل

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية