أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الخراج تحت الإبط- متى يشير للخطر؟

12:08 م الجمعة 06 سبتمبر 2024
الخراج تحت الإبط- متى يشير للخطر؟

خراج الإبط

كتبت - ندى سامي

قد يصاب بعض الأشخاص بخراج تحت الإبط عادة ما يحدث نتيجة التعرق وعدم الاهتمام بالنظافة، ولكن في بعض الحالات قد يشير لمشكلة أكثر خطورة، ويجب إزالته على يد جراح متخصص لتجنب التعرض لمضاعفات صحية خطيرة قد تصل لتسمم في الدم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب تكون الخراجات تحت الإبط، ومتى يشير الأمر لمشكلة صحية خطيرة؟، وفقًا لموقع "Health line".

خراجات تحت الإبط

تنتج الخراجات تحت الإبط المعروفة أيضًا باسم الدمامل، عن عدوى في بصيلات الشعر أو الغدة الدهنية، حيث تتراكم العدوى، التي تنطوي عادةً على بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، على شكل صديد وجلد ميت، وتصبح المنطقة حمراء وبارزة، وتنمو ببطء مع تراكم المزيد من الصديد داخلها.

على الرغم من أن معظم الدمامل قبيحة وغير مريحة، إلا أنها لا تهدد الحياة وقد تنفتح وتفرغ من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين، وإذا نما الخراج يجب استشارة الطبيب إذ قد يحتاج لعلاج جراحي.

اقرأ أيضًا: هل تتحول الدمامل إلى خراريج؟- طبيبة تجيب

أعراض الخراج تحت الإبط

يتكون الخراج عندما تحدث عدوى بكتيرية - غالبًا عدوى المكورات العنقودية - داخل بصيلات الشعر، وتؤثر العدوى على بصيلات الشعر والأنسجة المحيطة بها، وتسبب العدوى البكتيرية مساحة مجوفة حول البصيلة تمتلئ بالصديد، وإذا زادت مساحة العدوى حول بصيلات الشعر، فإن الدمامل ستكبر.

تتضمن أعراض الخراجات تحت الإبط ما يلي:

- نتوء أحمر وردي.

- ألم على النتوء أو حوله.

- صديد أصفر يظهر من خلال الجلد.

- ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

- شعور بالغثيان.

- حكة على أو حول الدمامل.

قد يهمك: خراج الأسنان عند الأطفال.. إليك ما تريد معرفته

ما الذي يسبب نمو الخراجات تحت الإبط؟

تتكون الدمامل تحت الإبط عندما تصاب بصيلات الشعر بالعدوى، وقد يحدث هذا بسبب:

- التعرق المفرط أكثر من المعتاد، بسبب الطقس أو النشاط البدني، قد يحفز نمو البكتيريا، مما قد يسبب الإصابة بالخراجات تحت الإبط.

- قد يتعرض بعض الأشخاص لجروح بسيطة تحت الإبط عند حلاقة الشعر الزائد، ومع العرق قد يصاب الجلد بالعدوى، مما يحفز الإصابة بخراج في المنطقة المصابة.

- سوء النظافة، وعدم غسل تحت الإبطين بانتظام، يمكن أن يسبب تراكم الجلد الميت، مما قد يساهم في تطور الدمامل أو البثور.

- ضعف الجهاز المناعي، فإذا كان جهاز المناعة ضعيف، فقد يكون الجسم أقل قدرة على محاربة العدوى البكتيرية، والدمامل أكثر شيوعًا أيضًا إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري أو السرطان أو الإكزيما أو الحساسية.

متى يشير تكون خراج تحت الإبط لمشكلة صحية خطيرة؟

عادة لا يشير الخراج تحت الإبط لمشكلة صحية خطيرة، ولكن عند ظهور بعض العلامات الأخرى يجب عدم إهمال الأمر واستشارة الطبيب، مثل:

- ألم شديد في منطقة الخراج وحوله.

- صعوبة تحريك الكتف.

- تغير لون الخراج.

- كبر حجم الخراج.

- ظهور خراجات في مناطق أخرى من الجسم.

- تورم وألم بالثدي.

- الحمى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية