أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل نقص الكالسيوم يسبب الدوخة؟

12:17 م الأربعاء 04 سبتمبر 2024
هل نقص الكالسيوم يسبب الدوخة؟

الدوخة

كتب - محمد أمين

من المعروف أن نقص عنصر الكالسيوم في الدم يتسبب في المعاناة من العديد من الأعراض المرضية المزعجة، التي تعيق قدرة الجسم على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تسبب نقص الكالسيوم في المعاناة من الدوخة.

اقرأ أيضًا: متى يسبب السكري الدوخة؟

هل نقص الكالسيوم يسبب الدوخة؟

في هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن الكالسيوم لا يسبب الدوخة وليس له علاقة بها، بل يكون تأثيره على العظام، ونقصانه في الجسم يسبب ألم المفاصل والهشاشة العظمية.

ولفت حتة، إلى أن الدوخة تتعلق بشكل أكثر بنقص فيتامين د في الجسم، الذي يحصل عليه الجسم من خلال شرب اللبن، والتعرض لأشعة الشمس في الأوقات المسموح بها، وهي من الساعة 8 لـ 10 صباحا ومن 4 لـ 6 مساء.

قد يهمك: حسام موافي يحذر: هؤلاء أكثر عرضة للشعور بالدوخة

وأكد استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، أن الشعور بالدوخة له أسبابه الرئيسية، الأول أسباب عضوية جسدية، والثاني أسباب نفسية.

الأسباب العضوية للدوخة

كشف الدكتور شريف حتة عن الأسباب العضوية للدوخة، وهي:

1- مشاكل في المخ.

2- التهابات في الأذن الوسطى، لأنها مركز الاتزان بالجسم.

3- زغللة العين.

4- أنيميا نقص الحديد.

5- نقص فيتامين د.

الأسباب النفسية للدوخة

وأوضح حتة، أن الأسباب النفسية للدوخة، تتمثل في الشعور بالقلق والتوتر، وهذا ينعكس على المخ في صورة صداع أو تهيج في القولون العصبي أو الدوخة، وعلاجه يكون عند الطبيب النفسي من خلال إجراء عدة جلسات.

وأكد أن المريض عندما يشكو من الدوخة، يجب أولا تحديد أسبابها من الناحية العضوية، فإذا كانت التحاليل والآشعة المقطعية على المخ سليمة، نستبعد الأسباب العضوية، ونرشده للذهاب لطبيب نفسي لحل مشكلة الدوخة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية