أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 ملينات طبيعية للتخلص من الإمساك

04:05 م السبت 03 أغسطس 2024
10 ملينات طبيعية للتخلص من الإمساك

علاج الامساك

كتب - محمد عماد:

يعتبر الإمساك من المشاكل الصحية الشائعة، حيث يمكن أن تكون مزعجة ومؤلمة، لذلك من الجيد معرفة أن هناك ملينات طبيعية يمكن أن تساعد في تخفيف هذه الحالة وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" قائمة بأفضل 10 ملينات طبيعية للتخلص من الإمساك، وفقًا لموقع "medical news today" و"health line".

ملينات طبيعية للتخلص من الإمساك

1- الألياف الغذائية

الألياف الغذائية، هي أحد أفضل الطرق لتحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك، ويمكن العثور علىيها في العديد من الأطعمة مثل، الفواكه: مثل التفاح، والكمثرى، والتوت، والخضروات مثل البروكلي، والجزر، والسبانخ، والحبوب الكاملة مثل الشوفان، والقمح الكامل، والشعير، والبقوليات مثل الفاصولياء، والعدس، والحمص.

2. الماء

شرب كميات كافية من الماء يوميًا يساعد في تليين البراز وتسريع حركته عبر الأمعاء، فالجفاف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الإمساك، لذا من المهم البقاء مترطبًا بشكل جيد.

3. بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالألياف والأحماض الدهنية أوميغا-3، ويمكن إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة إلى الحبوب أو الزبادي أو العصائر لتعزيز عملية الهضم وتخفيف الإمساك.

4. الخوخ

الخوخ، سواء كان طازجًا أو مجففًا، هو ملين طبيعي قوي، ويحتوي على الألياف وسوربيتول، وهو نوع من السكر الكحولي الذي يساعد في تحفيز حركة الأمعاء.

5. زيت الزيتون

زيت الزيتون يمكن أن يساعد في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل مرور البراز، وتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الصافي على الريق يمكن أن يكون فعالًا في تخفيف الإمساك.

اقرأ أيضًا: 5 علاجات منزلية للتخلص من الإمساك عند الأطفال

6. القهوة

القهوة يمكن أن تحفز عضلات الأمعاء، مما يساعد في تخفيف الإمساك، ولكن يجب شربها باعتدال؛ لأن الكافيين يمكن أن يسبب الجفاف إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

7. الألوفيرا

الألوفيرا تحتوي على مركبات تساعد في تحفيز الأمعاء، ويمكن شرب عصير الألوفيرا بكميات صغيرة لتخفيف الإمساك، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام المنتظم.

8. الزبادي

الزبادي يحتوي على البروبيوتيك، وهى بكتيريا نافعة تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الأمعاء.

9. العسل

العسل يعمل كملين طبيعي، ويمكن إضافته إلى الماء الدافئ أو الشاي للمساعدة في تخفيف الإمساك.

قد يهمك: علاج الإمساك فورًا.. طرق فعالة خلال 24 ساعة فقط

10. البذور الشيا

بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتمتص الماء لتكوين مادة هلامية تساعد في تسهيل حركة الأمعاء، ويمكن إضافتها إلى العصائر أو الزبادي أو السلطات.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية