أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل جرثومة المعده تسبب التهاب القولون؟

01:47 م الأحد 11 أغسطس 2024
هل جرثومة المعده تسبب التهاب القولون؟

جرثومة المعدة

كتب- محمد أمين:

تحدث الإصابة بجرثومة المعدة نتيجة عدوى بكتيريا الملوية البوابية، تصيب الكثيرين نتيجة تناول طعام ملوث أو استخدام مرحاض غير نظيف، تسبب العديد من الأعراض المزعجة، ويعتقد البعض أن الجرثومة أحد أسباب التهاب القولون.. فما حقيقة ذلك؟

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، العلاقة بين جرثومة المعدة والتهاب القولون.

هل الجرثومة تسبب التهاب القولون؟

قال الدكتور سمير أسعد، استشاري الجهاز الهضمي والأمراض الباطنة، إن جرثومة المعدة لا تسبب التهاب في القولون، لافتًا إلى أن الجرثومة تسبب التهاب وقرحة في المعدة والإثنى عشر، وإهمال علاجها يصل إلى احتمالية الإصابة بسرطان المعدة والغدد الليمفاوية.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

وأوضح استشاري الجهاز الهضمي والأمراض الباطنة، أن أسباب الإصابة بجرثومة المعدة تتمثل في، عدم غسل اليدين قبل تناول الطعام، وتناول الأطعمة الملوثة، خاصةً الخضروات والفاكهة، والاعتماد على تناول اللحوم المصنعة، والتوابل.

وأضاف أنه من أسباب الإصابة بالجرثومة أيضًا، العدوى، إذ تنتقل من الشخص المصاب بها للشخص السليم، عن طريق اللعاب والرزاز، وكذا المرحاض.

قد يهمك: متى تختفي أعراض جرثومة المعدة بعد العلاج؟

أعراض جرثومة المعدة

وأضاف أن أعراض جرثومة المعدة تختلف من شخص لآخر ومن أبرزها: الحموضة، والانتفاخ وعسر الهضم، والقيء المصحوب بالدم، وتغير لون البراز للون الأسود، وفقدان الشهية، والألم الحاد في المعدة.

علاج جرثومة المعدة

وأكد استشاري الجهاز الهضمي والأمراض الباطنية، على أن علاج جرثومة المعدة يتمثل في تناول المطهرات المعوية ومثبطات الحموضة، والمضادات الحيوية، ومدة العلاج تتراوح من 15 يوما إلى 45 يوما، وهذا يُحدد على حسب حالة كل مريض، لأنها تختلف من شخص لآخر.

وحدد عدد من النصائح التي يجب تجنبها:

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والشطة.

تجنب تناول المشروبات الغازية.

الابتعاد عن تناول الحلويات لأن الجرثومة تتغذى عليها.

تجنب تناول الوجبات الجاهزة، والاعتماد على الوجبات المعدة في المنزل مع الاهتمام بالنظافة.

غسل الأيدي بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض.

مرضى الجرثومة بعدم الإقبال على تناول التوابل والشطة، والمشروبات الغازية والتدخين، الشاي والقهوة، وكذا الحلويات لأن تتغذى الجرثومة بشكل أساسي عليها، وأيضا محذور تناول منتجات الألبان.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية