أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتغلب على التوتر الزائد خلال فترة الامتحانات؟‎

03:37 م السبت 06 يوليه 2024
كيف تتغلب على التوتر الزائد خلال فترة الامتحانات؟‎

توتر الامتحانات

كتب - أحمد كريم


خلال فترة الامتحانات يتعرض بعض الطلاب إلى ضغط عصبي كبير مما يؤدي إلى القلق والتوتر ومن ثم التأثير على حل الامتحان وكذلك التأثير على مستقبلهم بشكل كبير.

لذا يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية طريقة لكيفية التغلب على التوتر الزائد خلال فترات الامتحانات.

قالت الدكتور إيمان جابر، استشاري الطب النفسي، إن القلق يكون مفيدًا في فترة الامتحانات لكن القلق البسيط فقط وهو الذي يحفز الطالب على بذل المزيد من الجهد في المذاكرة لتحقيق نتائج إيجابية في الامتحانات وحل الإجابات بصورة جيدة دون أي توتر يؤثر عليه في ذلك.
وأضافت أن المشكلة الحقيقية هي زيادة القلق عن الحد المسموح به وهو ما يؤثر سلبيًا على الطالب، فعلى سبيل المثال قد يسبب القلق التوتر ونسيان الطالب في الامتحان ما تم مذاكرته وعدم قدرته على الكتابة في الامتحان وهذه أمور تؤدي إلى رسوبه وفشله، مؤكدة أن القلق بسيط جيد للطالب لكن لو زاد فهنا توجد خطورة كبيرة على الطالب ونتائجه.
حذرت جابر من اللجوء إلى تناول الأدوية خلال ليلة الامتحان للسيطرة على التوتر فهذا الأمر قد يسبب مضاعفات أكثر من فوائده موضحة أنه في حال زيادة القلق عن الحد المتوسط فيجب اللجوء إلى الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب حسب الحالة.

اقرأ أيضًا: طبيب يحذر: التوتر يهدد الأسنان بهذه المشكلات

نصائح للسيطرة على القلق خلال فترة الامتحانات

وجهت استشاري الطب النفسي عدد من الإرشادات والنصائح للسيطرة على القلق والتوتر خلال فترة الامتحانات، وهي:
- ممارسة العديد من المهارات والتمارين مثل تمارين النفس والهدوء واستخدام العضلات للتهدئة والقيام بذلك بشكل روتيني قبل الامتحانات للسيطرة على القلق.
- النوم الجيد خاصة ليلة الامتحان من 6 الى 8 ساعات.
- اتباع نظام غذائي صحي وسليم.
- الابتعاد عن كل مصادر التوتر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية