أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أنواع صداع تسبب ألم الجزء الخلفي من الرأس

01:00 م الأربعاء 31 يوليه 2024
5 أنواع صداع تسبب ألم الجزء الخلفي من الرأس

صداع خلف الرأس

كتبت - ندى سامي

يتعرض بعض الأشخاص لألم شديد في الجزء الخلفي للرأس، يحدث نتيجة بعض أنواع الصداع، وقد يكون ذلك الألم عرضيًا أو مزمنًا وفقًا لنوع الصداع وشدة الإصابة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أنواع الصداع التي تسبب ألم الجزء الخلفي من الرأس، وفقًا لموقع "Health".

أنواع صداع تسبب ألم الجزء الخلفي للرأس

الصداع التوتري

الصداع التوتري هو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع الصداع، ويمكن أن يحدث عند التعرض لضغوط نفسية، بسبب القلق أو الاكتئاب أو العمل البدني المكثف أو قلة النوم أو تفويت الوجبات.

يسبب الصداع التوتري ألمًا نابضًا يمكن الشعور به في مناطق مختلفة من الرأس، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يتركز الألم في مؤخرة رأسك.

اقرأ أيضًا: الصداع النصفي.. الأسباب والأعراض والعلاج

الصداع النصفي

الصداع النصفي هو حالة تسبب صداعًا مزمنًا وشديدًا، ويسبب هذا الصداع ألمًا نابضًا وقويًا يبدأ عادةً في جانب واحد من الرأس ويمكن أن يمتد إلى مؤخرة الرأس والرقبة أو خلف العينين.

يمكن أن تستمر نوبات الصداع النصفي لمدة تتراوح من 4 إلى 72 ساعة، وتشمل أعراض الصداع النصفي الأخرى التي قد تعاني منها الغثيان، والحساسية للضوء والأصوات.

وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى الصداع النصفي بشكل كبير من شخص لآخر، وتتضمن بعض الأسباب الرئيسية للصداع النصفي التوتر أو القلق، التعرض لأزمات نفسية، التغيرات المفاجئة في الطقس والبيئة، تغيرات مفاجئة في أنماط النوم، وكثرة النشاط البدني.

تحدث نوبات الصداع النصفي عادة في الصباح، وقد تستمر بعض الأعراض بعد اختفاء الصداع النصفي، وتشمل بعض أعراض ما بعد الصداع النصفي الإرهاق الذهني وآلام الرقبة والشعور بالحاجة إلى مزيد من النوم.

صداع الإجهاد

صداع الإجهاد هو الصداع الناتج عن المجهود البدني، ويحدث أثناء التمرين أو بعده مباشرة أو بعد الكثير من النشاط البدني الشاق، وقد يبدأ الصداع أيضًا بعد نوبات السعال أو العطس، وكذلك بعد رفع الأثقال أو ممارسة العلاقة الحميمة.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2020، قد يكون سبب الصداع الناتج عن المجهود البدني هو نقص التحكم في تدفق الدم في الرأس، حيث يؤدي هذا النقص إلى عدم قدرة الجسم على تنظيم التغيرات السريعة في تدفق الدم التي تحدث أثناء التمرين بشكل صحيح.

ويسبب الصداع الناتج عن المجهود ألمًا نابضًا في مقدمة الرأس أو مؤخرته يستمر لمدة تتراوح بين 5 دقائق إلى 48 ساعة.

الصداع العنقي

الصداع العنقي هو صداع مزمن شائع يحدث بسبب تهيج الأعصاب الشوكية في الرقبة، ويبدأ الألم في الرقبة وينتقل عادة إلى مؤخرة أحد جانبي الرأس.

قد يكون سبب هذا النوع من الصداع حركة غير مريحة للرقبة أثناء النشاط البدني، وكذلك هشاشة العظام أو إصابة في الرقبة، ويسبب هذا الصداع ألمًا نابضًا يتراوح عادةً بين المتوسط ​​والشديد، ويزداد الألم مع تحريك الرقبة.

في حالة الصداع العنقي، يكون الألم الذي يشعر به الشخص في مؤخرة الرأس مصحوبًا عادةً بانخفاض نطاق حركة الرقبة، انخفاض نطاق حركة الكتف والذراع، تصلب الرقبة، الحساسية للضوء والصوت، وألم الكتف والذراع.

صداع الضغط المنخفض

يحدث الصداع الناتج عن انخفاض الضغط نتيجة لتسرب السائل النخاعي - السائل الذي يتدفق في المخ والحبل الشوكي - من خلال تمزق في الحبل الشوكي أو غشاء المخ، مما يتسبب في انخفاض الضغط في الرأس.

ويمكن أن يحدث التمزق الذي يسبب تسرب السائل النخاعي عند الولادة، أو صدمة ناجمة عن حادث، أو التخدير فوق الجافية أثناء الخضوع لعملية جراحية.

يسبب الصداع الناتج عن انخفاض الضغط ألمًا شديدًا ونابضًا في مؤخرة الرأس، ويزداد الألم سوءًا عند الوقوف أو الجلوس ويتحسن عند الاستلقاء لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

وتشمل أعراض الصداع الناتج عن انخفاض الضغط الأخرى الحساسية للضوء والضوضاء، القيء، زيادة الألم عند السعال أو العطس، ضعف السمع، طنين في الأذنين، الدوخة، الرؤية المزدوجة.

قد يهمك: 5 أسباب للصداع أثناء الدايت- هل تشير لحالة خطيرة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية