أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء يكشفون عن دوائين شائعين عند تناولهما معًا قد يسببان الوفاة

04:33 م السبت 27 يوليه 2024
أطباء يكشفون عن دوائين شائعين عند تناولهما معًا قد يسببان الوفاة

المضادات الحيوية

كتب: محمد عماد

كثير من الأشخاص يستخدمون مسكنات الألم بشكل شبه دائم دون التفكير في الأعراض الجانبية المحتملة، أو خطورة مزجها مع أدوية أخرى.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور الصيدلي أحمد يسري، إن هناك دوائين قد يتسبب تناولهما معًا إلى الوفاة، حسبما ذكر على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأوضح يسري، خلال مقطع الفيديو له، أن المضاد الحيوي الشهير "Clarithromycin" والذي يعالج جرثومة المعدة، فضلا عن الدواء الموسع للشعب الهوائية ومادته "Theophyiline" ويشتهر باسم "كبرون" أو مينوفيلين"، ويتناول هذا الدواء أصحاب الأزمات الصدرية أو ضيق بالتنفس.

اقرأ أيضًا: 6 حالات لا تتناول فيها المسكنات

كما أشار الطبيب الصيدلي، إلى المشكلة تكمن في أن أغلب الأشخاص قد يتناولوا الدوائين معًا، مما يتسبب في مساهمة "الكلاسيد" المضاد الحيوي في زيادة مستويات الكبرون في الدم؛ مما يتسبب في التشنجات وزيادة ضربات القلب، فضلا عن زيادة تركيزه لكل ملي في الدم لـ25 ميكروجرام من المينوفيلين هيؤدي إلى الوفاة فورًا.

وفي حالة كتابة بعض الأدوية عن جرثومة المعدة لك، شدد يسري على ضرورة مراجعة كل الأدوية المشار إليك بتناولها من طبيبك، خاصة لو أدوية موسعة للشعب الهوائية، مثل المينوفيلين.

قد يهمك: تدمر الكلى- حسام موافي يحذر من تناول هذه الأدوية بدون روشتة

واتفق الدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة، معه في أن تناول الدوائين معًا قد يسبب الوفاة، ولكن في حالات محددة، فعلى سبيل المثال: "مرضى الفشل الكلوي" قد يتأثروا بسبب تراكم وكثرة تناول هذا الدوائين معًا.

وأشار رضوان، إلى أن تناول ثلث أو ربع أو نصف قرص من كلا الدوائين على حدى، يعتبر بمثابة تناول نصف قرص من الاثنين أو قرص كامل؛ مما يؤدي لتركيز المينوفيلين في الدم، ولكنه لا يسبب الوفاة الفورية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية