أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فوائد لتناول البصل يوميًا

02:50 م الإثنين 05 أغسطس 2024
5 فوائد لتناول البصل يوميًا

فوائد تناول البصل يوميًا

كتب- كريم حسن:

لا يفضل الكثير من الأشخاص تناول البصل، نظرًا لما يسببه من رائحة فم غير مرغوب فيها، إلا أنه يحتوي على عناصر غذائية تقدم للجسم الكثير من الفوائد الصحية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، ما يحدث لجسمك عند تناول البصل يوميًا، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

فوائد تناول البصل يوميًا

قد يدعم صحة الأمعاء

يعد البصل مصدرًا طبيعيًا للبريبايوتكس، وهي ضرورية لصحة الأمعاء المثالية، فالبريبايوتكس هي ألياف غير قابلة للهضم تعمل كغذاء للبكتيريا المعوية المفيدة، وتعزز نموها وتشجع على توازنها.

على وجه التحديد، يحتوي البصل على مادة الإينولين الحيوية، والتي تساعد على تحفيز نمو البكتيريا الصحية، وتشير الأدلة إلى أن الأليسين، وهو مركب موجود في البصل، قد يساعد أيضًا في دعم صحة الأمعاء.

قد يحسن صحة قلبك

يحتوي البصل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وخاصة الكيرسيتين، والتي قد يكون لها تأثيرات مضادة لارتفاع ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الكيرسيتين يساعد في تقليل الدهون الثلاثية وخفض مستويات الكوليسترول، وتشير الأدلة إلى أن تناول البصل لا يمكن أن يكون مفيدًا في الوقاية وعلاج خلل شحميات الدم وارتفاع ضغط الدم فحسب، بل قد يساعد في النهاية في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يفيد صحة عينك

البصل مفيد أيضًا في دعم صحة العين، فهو غني بالكبريت، وهو أمر مهم لإنتاج الجلوتاثيون، أحد أقوى مضادات الأكسدة في الجسم، ويعد ضروريًا بشكل خاص لصحة العين، حيث يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين والزرق..

قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

البصل قد يساهم بشكل كبير في الوقاية من السرطان، فهو غني بمضادات الأكسدة والمركبات المحتوية على الكبريت والتي قد تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والبروستات والمعدة.

له خصائص مضادة للبكتيريا

قد يحتوي البصل أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا للمساعدة في مكافحة البكتيريا الخطيرة وتقليل العدوى، وتشير الأبحاث إلى أن الزيوت العطرية للبصل يمكن أن تساعد في تقليل البكتيريا، مثل المكورات العنقودية الذهبية والسالمونيلا.

أضرار محتملة لتناول البصل يوميا

اضطرابات الجهاز الهضمي

وجود الفركتانات في البصل، وهو نوع من الكربوهيدرات المعقدة، يمكن أن يؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية لدى بعض الأفراد، ويمكن أن تسبب هذه المركبات الانتفاخ والغازات وتقلصات المعدة، وخاصة لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي أو بعض المصابين بالحساسية الغذائية من أطعمة معينة.

الحساسية

يمكن أن يؤدي البصل إلى حدوث تفاعلات حساسية لدى بعض الأشخاص، قد تتراوح الأعراض من خفيفة، مثل الحكة أو الطفح الجلدي، إلى شديدة، مثل صعوبات التنفس أو الحساسية المفرطة.

رائحة الفم الكريهة

من بين العيوب الأخرى لتناول البصل هو تأثيره المحتمل على رائحة الفم، فبسبب محتواه العالي من الكبريت، يمكن أن يسبب البصل رائحة الفم الكريهة، والتي قد تستمر لعدة ساعات بعد تناوله، وقد يسبب هذا إزعاجًا للشخص عند التواجد وسط الآخرين، مما يتطلب تنظيف الفم جيدا.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل قبل النوم؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية