أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غنية بمضادات الأكسدة- أفضل 5 خضروات لمرضى السكري

12:38 م الثلاثاء 27 أغسطس 2024
غنية بمضادات الأكسدة- أفضل 5 خضروات لمرضى السكري

خضروات مفيدة لمرضى السكري

كتب - محمد عماد

تُعَدُّ مضادات الأكسدة عناصر غذائية هامة تلعب دورًا كبيرًا في مكافحة الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة في الجسم لدى مرضى السكري، ويُمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في تحسين الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات المرض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" 5 خضروات غنية بمضادات الأكسدة مفيدة لمرضى السكري، وفقًا لموقع "Medical News Today".

خضروات مفيدة لمرضى السكري

من بين الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، تعتبر الخضراوات خيارًا مثاليًا، فيما يلي قائمة بأفضل 5 خضراوات غنية بمضادات الأكسدة والمفيدة لمرضى السكري.

1- السبانخ

تُعد السبانخ من الخضراوات الورقية الخضراء الغنية بالعديد من مضادات الأكسدة، مثل اللوتين والزياكسانثين، فهذه المركبات تساعد في حماية العينين، وهو أمر مهم لمرضى السكري الذين قد يكونون عرضة لمشاكل في الرؤية.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي السبانخ على المغنيسيوم، الذي يلعب دورًا في تحسين حساسية الجسم للأنسولين.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري النوع 1- أطعمة مفيدة يجب تناولها

2- البروكلي

يُعتبر البروكلي من أغنى الخضراوات بمضادات الأكسدة، مثل فيتامين C والسلفورافان، الذي يعزز إزالة السموم من الجسم ويحمي الخلايا من الأضرار.

كما يحتوي البروكلي على ألياف غذائية تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم وتساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول، مما يُقلل من الحاجة لتناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.

3- الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على كميات عالية من فيتامين C والبيتا كاروتين، وهما من مضادات الأكسدة القوية، فهذه العناصر تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز قوة جهاز المناعة.

كما أن الفلفل الأحمر منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على ألياف غذائية، مما يجعله خيارًا مثاليًا لتحسين التحكم في مستويات السكر في الدم.

4- الطماطم

تُعد الطماطم من الخضراوات المضادة لأكسدة الليكوبين، والذي يلعب دورًا في حماية القلب، وهو أمر بالغ الأهمية لمرضى السكري الذين يكونون عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

كما تحتوي الطماطم على فيتامين C والبوتاسيوم، مما يساعد في التحكم في ضغط الدم وتحسين صحة الأوعية الدموية.

قد يهمك: جهاز قياس السكر المنزلي- كيف تستخدمه للحصول على نتائج سليمة؟

5- الخرشوف

يحتوي الخرشوف على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل الروتين والسيليمارين، وتساعد هذه المركبات في تحسين صحة الكبد وتعزيز إزالة السموم من الجسم.

كما يحتوي على ألياف قابلة للذوبان تعرف بالإنولين، والتي تساهم في تحسين التوازن البكتيري في الأمعاء، مما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية