أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فوائد لشرب الماء في وعاء نحاسي- احذر أضراره خطيرة

11:27 ص الأربعاء 05 يونيو 2024
5 فوائد لشرب الماء في وعاء نحاسي- احذر أضراره خطيرة

فوائد وأضرار شرب الماء في وعاء نحاسي

كتبت- ندى سامي

يعتقد البعض أن شرب الماء في وعاء نحاسي يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية المحتملة، خاصة عند ترك الماء في الإناء لمدة عدة ساعات ومن ثَم شربه.. فما حقيقة الأمر؟

التقرير التالي يستعرض فوائد وأضرار شرب الماء في وعاء نحاسي، وفقًا لـ "Health line".

فوائد شرب الماء في وعاء نحاسي

شرب الماء في وعاء نحاسي اعتقاد قديم لدى بعض دول الشرق الأوسط، بأن ترك الماء في وعاء نحاسي ثم شربه يعزز من فوائد الماء ويزيد من امتصاص العناصر، ويزعم مدعو ذلك الاعتقاد أن شرب الماء في في وعاء أو إناء نحاسي يقدم للجسم بعض الفوائد المحتملة، مثل:

تعزيز المناعة

النحاس أحد العناصر الأساسية لنظام مناعي قوي يساهم في مكافحة العدوى، وقد يساعد وضع الماء في وعاء نحاسي على تعزيز امتصاص عنصر النحاس ووصوله للجسم.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يعتقد أن النحاس يساعد على تحسين امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الموجودة بالأطعمة، مما يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، كما أنه قد يساعد في قتل البكتيريا الضارة وتعزيز البكتيريا النافعة، وهو ما يعود بالنفع على صحة الجهاز الهضمي، وهو ما يقلل الاضطرابات الهضمية والإمساك والانتفاخ وغيرهم من الأعراض المزعجة.

اقرأ أيضًا: لضمان فوائدها الصحية.. إليك كمية الماء التي يجب شربها يوميًا

صحة القلب

يعتقد أن النحاس يساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية، مما يعزز صحة القلب ويقلل من خطر التعرض لمشكلات القلب، كما أن له بعض الخصائص التي قد تساهم في تنظيم ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول الضار، وجميعها أمور تحسن من صحة القلب.

تقوية العظام

النحاس عنصر أساسي وضروري لصحة العظام، ويعتقد أن ترك الماء في وعاء نحاسي لفترة يساعد على توصيل قدر مناسب من النحاس يعزز صحة العظام ويقويها ويمنع هشاشتها.

تحسين وظائف الدماغ

يعتقد أن النحاس يلعب دورًا هامًا في وظائف الدماغ، وقد يساهم شرب الماء في وعاء نحاسي على تحسين التركيز والذاكرة، وهو ما يعزز القدرات المعرفية.

أضرار شرب الماء في وعاء نحاسي

بالرغم من الفوائد المحتملة لشرب الماء في وعاء من النحاس، إلا أنه لا يوجد دليل مثبت يدعم صحة تلك الفوائد بشكل قاطع، وقد يسبب شرب الماء في وعاء نحاسي بعض المخاطر الصحية المحتملة، والتي تتمثل فيما يلي:

تسمم النحاس

قد يساعد شرب الماء في قدر من النحاس، على امتصاص الجسم لكمية كبيرة من النحاس، وهو ما قد يعرض الشخص للإصابة بتسمم النحاس، والذي قد يؤدي لمجموعة من الأعراض مثل: ألم البطن والغثيان والقيء والإسهال والدوخة.

تليف الكبد

قد يتعرض الكبد للتليف كأثر جانبي لامتصاص الجسم جرعة عالية من النحاس

التفاعلات الدوائية

قد يتفاعل النحاس الذي يتم امتصاصه مع بعض الأدوية التي يتناولها الشخص، مما قد يعرض الشخص لبعض الآثار الجانبية غير المستحبة.

غير مناسب لبعض الفئات

وضع الماء في إناء مصنوع من النحاس، غير مناسب لبعض الفئات مثل الأطفال، الحوامل، كبار السن، وأصحاب مرضى الكلى والكبد والضغط المرتفع.

قد يهمك: المياه الفوارة.. هل تعتبر بديل آمن وصحي للمشروبات الغازية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية