أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات تحذيرية لسرطان القولون

11:43 ص الإثنين 02 سبتمبر 2024
5 علامات تحذيرية لسرطان القولون

سرطان القولون

كتب- كريم حسن

سرطان القولون، المعروف أيضًا بسرطان القولون والمستقيم، هو سرطان ينشأ في الأمعاء الغليظة، وتحديدًا القولون، الذي يقع في الجزء الأخير من الجهاز الهضمي ويلعب دورًا رئيسيًا في إزالة الفضلات من الجسم، ولا ينتج سرطان القولون دائمًا أعراضًا في مراحله المبكرة، ولهذا السبب من المهم أن تكون على دراية بالأعراض المحتملة وأن تخضع للفحص من خلال تنظير القولون بمجرد بلوغ سن معينة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، العلامات التحذيرية الأكثر شيوعًا لسرطان القولون، وفقًا لمنا ذكره موقع "Every day health".

علامات سرطان القولون

1- وجود دم في البراز

لا تظهر أعراض سرطان القولون والمستقيم دائمًا، ولكن أحد أكثر علامات التحذير شيوعًا هو وجود دم في البراز.

ومن المهم ملاحظة أن مجرد وجود دم في البراز لا يعني أنك مصاب بسرطان القولون، فالبواسير والشقوق الشرجية هي أسباب أكثر شيوعًا لحدوث الدم في البراز، ولكن لا يزال يتحتم على المريض عرض المشكلة على الطبيب المختص حتى يمكن تحديد السبب وعلاجه.

2- ألم أو انزعاج مستمر في البطن

قد يكون الألم وعدم الراحة في البطن، مثل التقلصات والانتفاخات وألم الغازات الذي يزداد سوءًا باستمرار، علامة على الإصابة بسرطان القولون.

وعلى الرغم من أنه قد يكون هناك سبب حميد لهذه الأعراض، فيجب عليك استشارة الطبيب المختص إذا كان الألم وعدم الراحة الذي تشعر به مستمرًا.

3- تغيرات في حركة الأمعاء

إذا بدأت تعاني من تغيرات غير مبررة في حركات الأمعاء وعاداتها، مثل الإسهال أو الإمساك الذي يستمر لفترة أطول من المعتاد، فقد يكون هذا علامة تحذير مبكرة لسرطان القولون.

يمكن أن يؤدي السرطان في القولون أو المستقيم إلى انسداد، مما يجعل من الصعب على العضو القيام بوظيفته بشكل صحيح ويسبب تغييرات عند التخلص من النفايات.

4- فقدان الوزن المفاجئ

فقدان الوزن غير المقصود يمكن أن يكون علامة تحذير مبكرة للعديد من أنواع السرطان المختلفة، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم.

يحدث فقدان الوزن بالتزامن مع السرطان، لأن وجود الخلايا السرطانية يمكن أن يفرز مواد في الجسم تغير طريقة امتصاص الطعام، كما يمكن أن يكون فقدان الوزن أيضًا بسبب انسداد في القولون إذا نما الورم بدرجة كافية، مما يؤثر على حركة الأمعاء والوزن.

5- الشعور بالتعب

وجود الخلايا السرطانية في الجسم يستهلك قدرًا كبيرًا من طاقته، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

وفي حين أن التعب قد يشير إلى عدد كبير من المشكلات في الجسم، بدءًا من قلة النوم إلى نقص التغذية، فإنه قد يشير أيضًا إلى حالة خطيرة، مثل سرطان القولون.

قد يهمك: 3 أعراض تكشف سرطان القولون عند النساء

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية