أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد الحليب لمرضى السكري- ما أفضل نوع لهم؟

03:46 م الأربعاء 07 أغسطس 2024
فوائد الحليب لمرضى السكري- ما أفضل نوع لهم؟

الحليب

كتب - محمد عماد

يُعتبر الحليب من المصادر الغذائية الهامة التي تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأساسية، كما أن بالنسبة لمرضى السكري، يعتبر اختيار الأطعمة والمشروبات المناسبة جزءًا مهمًا من إدارة مستويات السكر في الدم والحفاظ على الصحة العامة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد الحليب لمرضى السكري والنوع المناسب لهم، وفقًا لموقع "only my health".

فوائد الحليب لمرضى السكري

1- مصدر غني بالكالسيوم

الحليب يوفر كميات كبيرة من الكالسيوم الضروري لصحة العظام والأسنان، فمرضى السكري عرضة لمشاكل العظام مثل هشاشة العظام، لذا فإن تناول الحليب يمكن أن يساعد في تقوية العظام.

اقرأ أيضًا: هل الحليب يرفع السكر؟

2- تحسين صحة القلب

يحتوي الحليب على البوتاسيوم، الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وهو أمر مهم لمرضى السكري الذين يكونون عرضة لأمراض القلب.

3- دعم العضلات

البروتين الموجود في الحليب يساعد في بناء وصيانة العضلات، ويلعب البروتين دورًا مهمًا في الحفاظ على توازن السكر في الدم من خلال تنظيم إفراز الأنسولين.

4- تنظيم الوزن

الألبان منخفضة الدسم يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي متوازن يساعد في إدارة الوزن، وهو أمر مهم لمرضى السكري الذين يحتاجون إلى الحفاظ على وزن صحي.

5- مؤشر جلايسيمي منخفض

الحليب لديه مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يعني أنه لا يسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم، بل يوفر إطلاقًا بطيئًا ومستقرًا للجلوكوز في الدم.

نوع الحليب المناسب لمرضى السكري

1- الحليب قليل أو منزوع الدسم

يُفضل لمرضى السكري تناول الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم؛ لأنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية، مما يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

2- الحليب النباتي

بدائل الحليب النباتي مثل حليب اللوز وحليب الصويا وحليب الشوفان يمكن أن تكون خيارات جيدة، خاصة إذا كانت غير محلاة، كما أن هذه الأنواع من الحليب غالبًا ما تكون منخفضة السعرات الحرارية والدهون.

قد يهمك: هل يمكن لمرضى السكري شرب الحليب بأمان؟

تحذيرات من الحليب لمرضى السكري

عند اختيار الحليب، يجب على مرضى السكري التحقق من محتوى السكر المضاف في أنواع الحليب المختلفة، خاصة الحليب النباتي الذي يمكن أن يحتوي على سكريات مضافة.

كما يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية التي تساعد في تحديد الكمية المناسبة من الحليب التي يمكن تناولها بناءً على الاحتياجات الفردية ومستويات السكر في الدم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية