أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدون أدوية- 10 طرق سحرية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

02:08 م الأحد 04 أغسطس 2024
بدون أدوية- 10 طرق سحرية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

كتب- محمد عماد:

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، ومع ذلك، يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم من خلال تغييرات في نمط الحياة دون الحاجة إلى أدوية.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 10 طرق فعالة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم دون أدوية، وفقًا لموقعي "Mayo Clinic" و"Medical News Today".

1. تقليل تناول الملح:

تناول كميات كبيرة من الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، حيث ينبغي التقليل الملح في الطعام وتجنب الأطعمة المعالجة والمعلبة التي تحتوي على كميات عالية من الصوديوم.

2. الحفاظ على وزن صحي:

يساهد الوزن الزائد في زيادة الضغط على القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، فالحفاظ على وزن صحي من خلال تناول نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.

3. ممارسة النشاط البدني بانتظام:

النشاط البدني: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي السريع، السباحة، أو ركوب الدراجة، يمكن أن تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي، وحاول ممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

4. اتباع نظام غذائي صحي:

تناول نظام غذائي غني بالفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، فالنظام الغذائي DASH وهو أحد الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم، هو نموذج جيد يجب اتباعه.

5. تقليل تناول الكافيين:

الكافيين: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، وحاول تقليل تناول الكافيين أو تجنب المشروبات التي تحتوي عليه مثل القهوة والشاي.

6. التخلص من التوتر والإجهاد:

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى ارتفاع ضغط الدم. جرب تقنيات الاسترخاء مثل التأمل، اليوغا، أو تمارين التنفس العميق للتقليل من التوتر.

7. الإقلاع عن التدخين:

التدخين يزيد من ضغط الدم ويضر بالأوعية الدموية، فالإقلاع عن التدخين يمكن أن يحسن صحة القلب ويخفض ضغط الدم.

8. تقليل تناول الكحول:

يمكن أن يؤدي تناول الكحول بكميات كبيرة إلى ارتفاع ضغط الدم، حيث ينبغي التقليل تناول الكحول أو تجنبها تمامًا.

9. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، البرتقال، البطاطا، والسبانخ يمكن أن يساعد في موازنة مستوى الصوديوم في الجسم ويخفض ضغط الدم.

10. الحصول على قسط كافٍ من النوم:

يمكن أن تتسبب قلة النوم في ارتفاع ضغط الدم، وحاول الحصول على 7-8 ساعات من النوم الجيد كل ليلة للحفاظ على صحة القلب وضغط الدم.

قد يهمك: "مش لاقيه في ولا صيدلية"- إليك بدائل دواء انتريستو

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية