أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رفرفة القلب - هذه آخر تطورات الحالة الصحية للفنان محمد التاجي

12:53 م السبت 31 أغسطس 2024
رفرفة القلب - هذه آخر تطورات الحالة الصحية للفنان محمد التاجي

الفنان الكبير محمد التاجي

كتب - محمد عماد:

كشف الفنان محمد التاجي عن مروره بأزمة صحية تسببت في معاناته من مشاكل في القلب، وفي فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، حيث حذر متابعيه من الحزن، موضحا أن تلك المشاعر هي سبب أزمته الحالية، ووصفها بأنها «رفرفة أذينية في القلب.


ورفرفة الأذين هي حالة من حالات اضطراب نظم القلب حيث تتسارع ضربات الأذينين بشكل غير طبيعي، مما يؤثر على كفاءة ضخ الدم إلى البطينين وبقية أجزاء الجسم، فهذه الحالة تعتبر أقل شيوعًا من الرجفان الأذيني، لكنها قد تكون خطيرة إذا لم تُعالج بشكل صحيح.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" أعراض رفرفة الأذين في القلب وأسبابه، حسبما ذكره الدكتور عمرو الحديدي أستاذ أمراض القلب.

أعراض مرض رفرفة الأذين في القلب

يوضح الحديدي، أن رفرفة الأذين قد تكون مصحوبة بعدة أعراض تختلف في شدتها بناءً على حالة المريض ومدى تأثير الاضطراب على نظم القلب، حيث يشعر المريض بخفقان سريع أو غير منتظم في صدره، مما قد يسبب قلقًا وضيقًا.

وأضاف الحديدي، في تصريحات لـ"الكونسلتو"، أن الدوار أو الدوخة أحد أبرز الأعراض لرفرفة الأذين نتيجة لقلة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعاني المريض من دوار أو شعور بعدم الاتزان، فضلا عن ضيق التنفس، حيث يواجه المريض صعوبة في التنفس، خاصةً عند القيام بأي نشاط بدني، بسبب ضعف ضخ الدم إلى الرئتين وبقية أجزاء الجسم.

اقرأ أيضًا: رفرفة القلب- هل تدل على مشكلة صحية؟

وأشار أستاذ أمراض القلب، إلى أن يشعر المريض بالتعب والإرهاق بشكل مستمر، حتى عند القيام بمهام بسيطة، نتيجة لعدم كفاية تدفق الدم، مضيفًا أنه يشعر بألم في الصدر، وفي بعض الحالات، قد يعاني المريض من ألم في الصدر، يشبه الألم الناتج عن الذبحة الصدرية، خاصةً إذا كان هناك قصور في تروية عضلة القلب.

وأوضح الحديدي، أن الأمراض القلبية مثل قصور القلب الاحتقاني، وأمراض الصمامات القلبية، وارتفاع ضغط الدم من الأسباب الشائعة التي تزيد من خطر حدوث رفرفة الأذين، بالإضافة إلى التهاب عضلة القلب الناجم عن عدوى أو أمراض أخرى، إلى اضطراب نظم القلب وحدوث رفرفة أذينية.

قد يهمك: حسام موافي يحذر: هذه المشكلة تحدث للقلب بعد سن 75 عامًا

وأكد الحديدي، أن تناول الكحول بشكل مفرط يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث اضطرابات نظم القلب، بما في ذلك رفرفة الأذين، مشددًا على الامتناع عن التدخين الذي يساهم في زيادة خطر الإصابة برفرفة الأذين نتيجة لتأثيره السلبي على صحة القلب والأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية