أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدعامة الدوائية- هل تقي من الأزمات القلبية؟

12:05 م الأحد 25 أغسطس 2024
الدعامة الدوائية- هل تقي من الأزمات القلبية؟

دعامة القلب

كتب- محمد عماد

تمثل الدعامات المحملة بالأدوية أحد الابتكارات التي بات يعتمد عليها في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة في الوقاية من الأزمات القلبية. وتُستخدم الدعامات الدوائية بشكل رئيسي في علاج تضيق أو انسداد الشرايين التاجية، والتي تعد السبب الرئيسي وراء الأزمات القلبية.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" كل ما يدور حول الدعامات الدوائية وتأثيرها على الجسم، وفقًا لموقع "mayo clinic".

ما هى الدعامات الدوائية؟

الدعامات المحملة بالأدوية أنابيب صغيرة مصنوعة من المعدن أو البوليمر، تُزرع داخل الشريان التاجي المسدود لفتح مجرى الدم وضمان تدفقه بحرية إلى القلب.

تتميز هذه الدعامات بأنها مُغطاة بطبقة من الأدوية التي تُطلق بشكل تدريجي داخل الشريان بعد زراعتها، فهذه الأدوية تعمل على منع نمو الأنسجة الزائدة التي يمكن أن تسبب تضيق الشريان مرة أخرى، وهي مشكلة تُعرف باسم "إعادة التضيق" (Restenosis).

كيف تعمل الدعامات الدوائية؟

عند زرع الدعامة الدوائية في الشريان المسدود أو الضيق، تقوم الدعامة بفتح الشريان ميكانيكيًا لإعادة تدفق الدم الطبيعي، بعد ذلك، يبدأ الدواء المثبت على الدعامة في الانتشار داخل جدار الشريان، مما يمنع الخلايا من التكاثر بشكل مفرط، فهذا التكاثر غير المسيطر عليه هو ما يمكن أن يؤدي إلى تضيق الشريان مجددًا بعد فترة قصيرة من العلاج.

تأثير الدعامات الدوائية على الوقاية من الأزمات القلبية

1- منع إعادة التضيق:

الدعامات المحملة بالأدوية تقلل بشكل كبير من خطر إعادة التضيق داخل الشريان، مما يحسن من نتائج العلاج على المدى الطويل، فهذا يعني تقليل احتمالية الحاجة إلى عمليات جراحية إضافية أو إجراءات تدخلية أخرى.

2- تحسين تدفق الدم:

من خلال الحفاظ على الشريان مفتوحًا بشكل فعال، تضمن هذه الدعامات تدفق الدم بشكل طبيعي إلى القلب، مما يقلل من خطر حدوث أزمة قلبية نتيجة انسداد الشريان.

3- تقليل الحاجة إلى الأدوية المضادة للتخثر:

في بعض الحالات، يمكن للدعامات المحملة بالأدوية أن تقلل من الحاجة إلى استخدام الأدوية المضادة للتخثر على المدى الطويل، مما يقلل من الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بهذه الأدوية.

4- زيادة معدلات النجاح الجراحي:

لقد أظهرت الدراسات أن استخدام الدعامات المحملة بالأدوية يؤدي إلى معدلات نجاح أعلى في عمليات توسيع الشرايين التاجية (الأنجيو بلاستي)، مما يعزز من فرص المرضى في البقاء بصحة جيدة وتجنب المضاعفات الخطيرة.

قد يهمك: أعراض تنذر بالأزمة القلبية.. استدعي الإسعاف فورا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية