أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- 7 بدائل صحية للأرز الأبيض

08:31 م الأربعاء 21 أغسطس 2024
لمرضى السكري- 7 بدائل صحية للأرز الأبيض

الأرز الأبيض

كتب - محمد عماد:

يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن البدائل الصحية للأرز الابيض، لأنه من الأطعمة التي يحذر من الأطباء، نتيجة لارتفاع سكر الدم بعد تناوله.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، بدائل الأرز الأبيض لمرضى السكري، وفقًا لموقع "Every Day Health" والجمعية البريطانية لمرضى السكري.

اقرأ أيضًا: احذر الأرز الأبيض- يهدد صحتك بهذه الأضرار

بدائل الأرز الأبيض لمرضى السكري

1- الكينوا

تعتبر حبوب الكينوا بديلًا صحيًا للأرز الأبيض لمرضى السكري، لاحتوائه على القليل من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى قدرته على تنظيم مستويات سكر الدم، لغناه بالألياف الغذائية والماغنسيوم والبروتين.

2- الشعير

يمكن لمرضى السكري استبدال الأرز الأبيض بالشعير، لأنه لا يؤثر سلبًا على مستويات سكر الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

قد يهمك: فئات ممنوعة من تناول الأرز

3- حبة البركة

بديل آمن للأرز الأبيض، تمد مرضى السكري بجرعة جيدة من الألياف الغذائية والبروتين ومضادات الأكسدة، فضلًا عن قدرتها الكبيرة على تحسين مقاومة الإنسولين بالجسم.

وأظهرت دراسة سابقة أن تناول وجبة إفطار تحتوي على حبة البركة يساهم في تحسين تحمل الجلوكوز خلال وقت الغداء.

4- الأرز البني

في دراسة سابقة، وجد الباحثون أن تناول حصتين فقط من الأرز البني كل أسبوع يساعد على تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، لأنه يتميز بمؤشره الجلايسيمي المتوسط.

وبحسب بعض الأدلة العلمية، يؤدي استبدال ما يقرب من ثلث الحصة اليومية من الأرز الأبيض بالأرز البني إلى تقليل الإصابة بالنمط الثاني من السكري بنسبة 16%.

شاهد: لهذه الأسباب- طبيبة تحذر من تناول الأرز البايت "فيديو"

5- البرغل

عند تناول كوب واحد من البرغل المطبوخ، يحصل مريض السكري على 8.2 جرامًا من الألياف الغذائية و33.8 جرامًا من الكربوهيدرات، نقلًا عن وزارة الزراعة الأمريكية.

وأوضحت جامعة سيدني أن المؤشر الجلايسيمي للبرغل يبلغ حوالي 21.

6- الشوفان

تحتوي الحصة الواحدة من الشوفان على 14 جرامًا من الكربوهيدرات و2 جرام من الألياف الغذائية، لذلك فهو من بدائل الأرز الأبيض المناسبة لمرضى السكري.

وكشفت مراجعة منهجية وتحليل تلوي لـ14 تجربة ودراستين أن تناول الشوفان يقلل من مستويات A1C والجلوكوز الصائم والكوليسترول لدى مرضى السكري.

7- حبوب القمح

يبلغ المؤشر الجلايسيمي لحبوب القمح 19، كما يحتوي ربع كوب منها على 32 جرامًا من الكربوهيدرات و6 جرامًا من الألياف الغذائية.

قد يهمك أيضًا: خبير تغذية يقدم حيلة سحرية لخفض سعرات الأرز

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية