أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كان عايش بنص قلب.. طبيب أحمد رفعت يكشف مفاجأة

02:14 م السبت 06 يوليه 2024
كان عايش بنص قلب.. طبيب أحمد رفعت يكشف مفاجأة

أحمد رفعت يزور تدريبات فريق فيوتشر5

كتب - محمد عماد

فقدت الساحة الرياضية اليوم اللاعب أحمد رفعت، لاعب نادي فيوتشر، بعد تعرضه لتوقف مفاجئ لعضلة القلب، مما يسلط الضوء على أهمية وضرورة فهم هذه الحالة الخطيرة وأسبابها وأعراضها، خاصة إنه لم يكن الحالة الأولى التي تتعرض لمثل هذه النهاية كلاعب الأهلي الراحل محمد عبد الوهاب.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بالتوقف المفاجئ لعضلة القلب

أسباب التوقف المفاجئ لعضلة القلب

في هذا الصدد، قال الدكتور أحمد أشرف، الطبيب المعالج للاعب الراحل أحمد رفعت، مدير مركز القلب الرياضي بمستشفى وادي النيل، إن النوبات القلبية على رأس قائمة أسباب التوقف المفاجئ لعضلة القلب، فهى الأكثر شيوعًا، مشيرًا إلى أن توقف تدفق الدم إلى جزء من القلب يؤدي إلى تلف العضلة القلبية تمامًا وبشكل مفاجئ.

وأضاف أشرف، في تصريحات لـ"الكونسلتو"، أن الاضطرابات القلبية تحدث بسبب عدم انتظام ضربات القلب، موضحًا أن الضربات القلبية السريعة أو البطيئة تؤدي إلى توقف القلب، فضلًا عن العوامل الوراثية التي تؤثر بشكل حاد على عضلة القلب وتزيد من خطر توقفها، قائلاً "عندنا أمراض قلبية كتير نتيجة لهذه الأعراض مثل اعتلال عضلة القلب التضخمي، وتسبب أيضًا توقف لعضلة القلب".

وأشار الطبيب المعالج للاعب الراحل، إلى أن قصور القلب يحدث عندما لا يستطيع القلب ضخ الدم بشكل كافي لتلبية احتياجات الجسم، وبالتالي يتوقف القلب في الحالات الشديدة، موضحًا أنه قد يحدث خلل كهربائي حاد ومفاجئ في القلب، وهذه هى حالة اللاعب أحمد رفعت، حيث تؤثر النظم الكهربائية للقلب وتسبب توقفه".

اقرأ أيضًا: السبب مفاجأة - جمال شعبان يكشف تفاصيل وفاة اللاعب أحمد رفعت

وتابع أشرف، أن كفاءة قلبه كانت قد تعدت الـ50%، موضحًا أن متابعته كانت تتم بشكل أسبوعي تليفونيًا وكانت استجابته وإرادته فولاذية، وتحسنت حالته بشكل كبير، لكن قدر الله وإرادته نفذت برحيله".

وأوضح أشرف، أعراض توقف عضلة القلب، قائلاً: "فقدان الوعي المفاجئ مثلما حدث مع أحمد رفعت في الملعب دون سابق إنذار بسبب عدم وصول الدم إلى الدماغ، وتوقف التنفس بعد توقف القلب بفترة قصيرة، وبالتالي توقف النبض نهائيًا، والشعور بآلام في الصدر قد تسبق توقف عضلة القلب".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية