أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل أدوية الكوليسترول ترفع السكر؟

12:30 م الأحد 28 يوليه 2024
هل أدوية الكوليسترول ترفع السكر؟

أدوية خفض الكوليسترول

الكونسلتو

ارتفاع الكوليسترول أحد المشكلات الخطيرة التي تهدد بالكثير من المضاعفات الصحية المحتملة، خاصة عند عدم إدارة المرض وإهمال الحصول على العلاج المناسب، وكشفت بعض الأبحاث وجود علاقة بين بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الكوليسترول والتأثير على نسبة السكر بالدم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير بعض أدوية الكوليسترول على نسبة السكر بالدم، وفقًا لـ "CDC".

لا تسبب جميع أدوية الكوليسترول التأثير على نسبة السكر بالدم، ولكن الستاتينات أحد أشهر الأنواع المستخدمة في علاج مشاكل ارتفاع الكوليسترول، وتوجد في الصيدليات بأسماء مختلفة على حسب الشركة المصنعة. وقد يتسبب استخدامها في التأثير على نسبة السكر بالدم.

الستاتينات هي نوع من الأدوية التي تقلل من كمية الكوليسترول التي ينتجها الكبد. تعمل عن طريق تثبيط إنزيم معين بالكبد هو المسؤول عن إنتاج الكوليسترول، وتساعد على التخلص من الكوليسترول الضار الموجود بالفعل في الدم وترفع الكوليسترول الجيد .

كما يمكنها أيضًا تقليل تراكم اللويحات على جدران الشرايين. وهي عملية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى العديد من مضاعفات بالقلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

هناك عدة أنواع من الستاتينات، ولكل منها مستويات وجرعات وقوة مختلفة. لذا تختلف الجرعات الموصوفة لكل شخص على حسب العوامل الفردية الخاصة بكل شخص مثل مستويات الكوليسترول في الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب، وعمر الشخص وحالته الصحية، وإذا كان يتناول أدوية أخرى.

هل يمكن أن تزيد أدوية الكوليسترول من نسبة السكر في الدم؟

توصلت بعض الأبحاث إلى أن استخدام الستاتينات يزيد من نسبة السكر في الدم، لأن الستاتينات يمكن أن تمنع الأنسولين في الجسم من العمل بشكل جيد. وهذا يمكن أن يعرض الأشخاص الذين يستخدمون الستاتينات لخطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

لا يزال ينصح باستخدام الستاتينات للعديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. ورغم وجود مخاطر مرتبطة بتناول الستاتينات، فقد تكون المخاطر أكبر إذا لم تتناولها. من الأفضل دائمًا التحدث إلى الطبيب حول المخاطر والفوائد الفردية لتناول أدوية الكوليسترول واختيار النوع والجرعة المناسبة.

نصائح لتقليل نسبة الكوليسترول

قد يساعد اتباع بعض النصائح في خفض مستويات الكوليسترول، ومن أبرزها ما يلي:

- تجنب تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون الغير صحية.

- الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي مناسب.

- الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تتوفر في الفواكه والخضروات والحبوب.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

- التخلص من الوزن الزائد، إذ تعد السمنة أحد أبرز العوامل التي تزيد من ارتفاع الكوليسترول.

- الابتعاد عن التدخين.

- النوم لساعات كافية ومتواصلة ليلًا.

قد يهمك: بالأسماء والأسعار- إليك أرخص أدوية الكوليسترول

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية