أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات لا تتوقعها للإصابة بالسكتة الدماغية‎

12:35 م الجمعة 28 يونيو 2024
5 علامات لا تتوقعها للإصابة بالسكتة الدماغية‎

السكتة الدماغية

كتب - محمد عماد

تعتبر السكتة الدماغية واحدة من أبرز أسباب الوفاة حول العالم، ومن المعروف أن التشخيص المبكر هو المفتاح لإنقاذ الحياة وتقليل الأضرار الناتجة عنها، وهناك أعراض وعلامات تقليدية للسكتة الدماغية، مثل ضعف الوجه أو الذراع، وصعوبة التحدث.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" 5 علامات لا تتوقعها للإصابة بالسكتة الدماغية، وفقًا لموقعي "WebMD" وHealth line".

علامات غريبة لا تتوقعها للإصابة بالسكتة الدماغية

1- اضطرابات الرؤية المفاجئة

يشعر مريض السكتة الدماغية بحدوث خلل في الرؤية، حيث يسيطر عليه رؤية مزدوجة أو فقدان البصر في عين واحدة، ويمكن أن تكون علامة مبكرة على السكتة الدماغية، ويتجاهل البعض هذه الأعراض على أنها مشاكل عابرة في العين، لكنها في الواقع قد تشير إلى مشاكل في تدفق الدم إلى الدماغ.

اقرأ أيضًا: هل الصداع النصفي يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟

2- الدوخة وفقدان التوازن

يشعر مريض السكتة الدماغية بدوخة مفاجئة وعدم اتزان مبالغ فيه، فإذا شعرت فجأة بدوخة شديدة أو صعوبة في الوقوف والمشي، فقد تكون هذه إشارة على أن الدماغ لا يتلقى كمية كافية من الأكسجين بسبب انسداد أو تمزق في الأوعية الدموية.

3- الصداع الشديد والمفاجئ

يشار إلى أن الصداع القوي والمفاجئ الذي يحدث بدون سبب واضح يمكن أن يكون علامة على حدوث نزيف دماغي، فالسكتة الدماغية النزفية تحدث عندما ينفجر وعاء دموي في الدماغ، مما يؤدي إلى نزيف داخلي.

4- التغيرات في الحالة العقلية

يتعرض مريض السكتة الدماغية لتغيرات مفاجئة في الوعي أو الحالة العقلية، مثل الارتباك أو صعوبة الفهم أو التحدث، ويمكن أن تشير إلى سكتة دماغية، وهذه التغيرات قد تكون بسبب تأثير السكتة الدماغية على المناطق المسئولة عن التفكير واللغة في الدماغ.

قد يهمك: 7 أعراض تكشف إصابتك بالسكتة الدماغية

5- صعوبة البلع

إذا لاحظت فجأة صعوبة في البلع، فقد يكون ذلك علامة على سكتة دماغية، حيث تؤثر السكتة الدماغية على العضلات التي تساعد في البلع، مما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بأن الطعام أو السوائل تعلق في الحلق.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية