أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الخوخ لمرضى القولون العصبي- مفيد أم مضر؟

12:29 م الجمعة 21 يونيو 2024
الخوخ لمرضى القولون العصبي- مفيد أم مضر؟

الخوخ

كتب - صابر نجاح

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول الخوخ، حيث يعتبر من أكثر الفواكه انتشارا في فصل الصيف، نظرا لمذاقه اللذيذ وفوائده التي يقدمها للجسم، بفعل محتواه العالي من العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، إلا أن مرضى القولون العصبي يتخوفون من الإفراط في تناوله خوفا من زيادة حدة أعراض المرض.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" تأثير الخوخ على مرضى القولون العصبي.

أضرار الخوخ لمرضى القولون العصبي

حذر الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، مرضى القولون العصبي من الإفراط في تناول الخوخ رغم قيمته الغذائية العالية، مشيرا إلى أن استهلاكه يوميا قد يتسبب في بعض الأضرار الصحية لمرضى القولون بسبب اليافه الغذائية غير الذائبة.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول قشر الخوخ؟

وأوضح ناجي، أن الخوخ من الفواكة الصيفية التي تحتوي على كمية كبيرة من سكر الفركتوز، مؤكدا أن الإفراط في تناوله قد يهيج اعراض القولون العصبي، ومن بينها زيادة خطر التعرض لاضطرابات الجهاز الهضمي.

وأشار ناجي، إلى أن استهلاك الكثير من الألياف الغذائية يمكن أن يتداخل مع امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية، وقد يؤدي أيضًا إلى مشاكل مرضية، مثل التشنج والإسهال وسوء الامتصاص والإمساك والغازات المعوية وانسداد الأمعاء.

ولفت استشاري التغذية العلاجية، إلى أن الخوخ يحتوي على كمية هائلة من البوتاسيوم، لذلك فإن إفراط مرضى القولون العصبي في تناوله قد يتسبب في انخفاض مستويات ضغط الدم، والتعرض لبعض الأعراض المزعجة، مثل الإنهاك والتعب الشديد، فضلا الشعور بالدوخة.

قد يهمك: حالة وحيدة يسبب فيها الخوخ الإسهال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية