أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للعسر- إليك تأثير استخدام اليد اليسرى على صحتك

04:28 م الثلاثاء 13 أغسطس 2024
في اليوم العالمي للعسر- إليك تأثير استخدام اليد اليسرى على صحتك

استخدام اليد اليسرى

كتب - محمد عماد:

يحتفل العالم في الثالث عشر من شهر أغسطس كل عام باليوم العالمي للعسر، أي الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى في جميع أنشطتهم اليومية.

وتبلغ نسبة العسر حوالي 10% من إجمالي سكان العالم. وقلما يعرف البعض أن الأشخاص الذين يعتمدون على اليد اليسرى تعمل أدمغتهم وأجسادهم بطريقة مختلفة، بحسب شبكة CNN.

ونقلًا عن صحيفة "الجارديان" البريطانية، خلصت بعض الدراسات إلى أن استخدام اليد اليسرى وراثي بنسبة 25%، مقابل 75% ناتجة عن عوامل بيئة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير استخدام اليد اليسرى على صحة الإنسان، وفقًا لموقعي "Healthline" و"TIMES OF NEWS".

اقرأ أيضًا: بينهم محمد صلاح.. هل مستخدمو اليد اليسرى أكثر ذكاءً؟

تأثير استخدام اليد اليسرى على صحة الإنسان

1- الحالة المزاجية

كشفت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يعانون من المشاعر السلبية، بما في ذلك الغضب، أكثر من الذين يعتمدون على اليد اليمنى.

2- الحمل

في دراسة بريطانية سابقة، وجد الباحثون أن النساء اللاتي يتعرضن للتوتر خلال فترة الحمل أكثر عرضة للمس وجوههن باليد اليسرى.

ويعتقد باحثو الدراسة أن لمس الحامل لوجهها باليد اليسرى عند الشعور بالتوتر قد يكون علامة على أنها ستلد طفلًا أعسر.

وأظهرت دراسات أخرى أن الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة أو المولودين لأمهات أكبر عمرًا عرضة لاستخدام اليد اليسرى.

قد يهمك: باحثون يكشفون فوائد وعيوب لدى مستخدمي اليد اليسرى

3- القدرة على التعلم

توصلت دراسة أجريت في أستراليا أن أداء الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى في المدرسة ليس جيدًا مقارنة بأقرانهم الذين يعتمدون على اليد اليمنى.

وأكد بعض الأطباء أن الأطفال العسر تعمل أدمغتهم بطريقة غير عادية، تجعلهم يواجهون صعوبة في التعلم.

4- السرطان

اكتشف باحثون في دراسة منشورة في المجلة البريطانية للسرطان أن النساء اللاتي يستخدمن اليد اليسرى أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة باللواتي يعتمدن على اليد اليمنى.

5- الإدمان

هناك اعتقاد شائع بين الخبراء حول أن الأشخاص الذين يعتمدون على اليد اليسرى أكثر عرضة لإدمان المشروبات الكحولية. وتوصلت دراسات سابقة لنتائج مماثلة، حيث أوضحت أن العسر يشربون الكحوليات أكثر من الذين يستخدمون اليد اليمنى.

قد يهمك أيضًا: دراسة تكشف: مستخدمو اليد اليسرى أكثر عرضة للإصابة بالفصام

6- الحساسية

استخدام اليد اليسرى يوفر للإنسان حماية كبيرة ضد المخاطر الصحية التي تسببها الحساسية، بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بقرحة المعدة والتهاب المفاصل، بحسب دراسة أجريت عام 2001.

7- السكتة الدماغية

أثبتت دراسة عام 2015 أن الأشخاص الذين يعتمدون على اليد اليسرى يتعافون من إصابات الدماغي، بما في ذلك السكتة الدماغية، بشكل أسرع من مستخدمي اليد اليمنى.

8- الأداء الرياضي

تبين للباحثين في دراسة منشورة بمجلة " Biology Letters" أن مستخدمي اليد اليسرى يتميزون بأداء أفضل في ممارسة الألعاب الرياضية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية